موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

تم انشاء هذا الموقع منكم واليكم ، فأنتم هنا لاضفاء التفاعل المميز خارج قاعة المحاضرات الذي يضفي تميزاً لكم من نوع آخر، فأنتم هدفنا والارتقاء بكم علميا وتربويا هو مانصبوا اليه باذن الله تعالى ، فلنكن عند حسن الظن ، ولنكن على قدر من المسئولية الشخصية لنحقق الهدف المرجو من هذا الموقع التفاعلي، مع تحياتي لكم جميعاً.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

تم انشاء هذا الموقع منكم واليكم ، فأنتم هنا لاضفاء التفاعل المميز خارج قاعة المحاضرات الذي يضفي تميزاً لكم من نوع آخر، فأنتم هدفنا والارتقاء بكم علميا وتربويا هو مانصبوا اليه باذن الله تعالى ، فلنكن عند حسن الظن ، ولنكن على قدر من المسئولية الشخصية لنحقق الهدف المرجو من هذا الموقع التفاعلي، مع تحياتي لكم جميعاً.

موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

موقع الدكتور صـــــالـــح الجارالله الغامدي للدراسات التربوية


    خصائص مرحلة المراهقة المبكرة والوسطى

    avatar
    فهد عوضه المانعه


    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 30/09/2012

    خصائص مرحلة المراهقة المبكرة والوسطى Empty خصائص مرحلة المراهقة المبكرة والوسطى

    مُساهمة  فهد عوضه المانعه الخميس نوفمبر 15, 2012 3:53 am

    خصائص مرحلة المراهقة المبكرة والوسطى
    (12-14 ومن 15-17)

    مميزات هذه المرحلة :
    1- يلاحظ الطفرة في النمو .
    2- حركات المراهق غير دقيقة ويكثر تعثره واصطدامه بالأثاث وسقوط الأشياء من يديه .
    3- فترة تمايز ونضج في القدرات والنمو والعقلي .
    4- تتصف الانفعالات في هذه المرحلة بأنها انفعالات عنيفة منطلقة متهورة لا تتناسب مع مثيراتها ولا يستطيع المراهق التحكم فيها .
    5- يلاحظ مشاعر الغضب والثورة والتمرد نحو مصادر السلطة في الأسرة والمدرسة والمجتمع خاصة التي تحول بينه وبين تطلعه إلى التحرر والاستقلال .
    6- تظهر في هذه المرحلة الميول الجنسية ، ويزداد نبض قلب المراهق .

    المتطلبات التربوية لمرحلة المراهقة :
    1- العمل على استثمار طاقة المراهقين في أوجه النشاط المختلفة .
    2- عدم إجبار المراهق على اتخاذ القرار .
    3- تشجيع الرغبة في التحصيل ومساعدته على التعلم من كافة المصادر .
    4- الاهتمام بالتربية الاجتماعية في الأسرة والمدرسة والمجتمع والعناية بمجالات النشاط .
    5- الاهتمام بتعليم القيم والمعايير السلوكية السليمة .
    6- ترك الحرية للمراهق في اختيار أصدقائه مع التوجيه لحسن الاختيار .
    7- احترام ميل المراهق ورغبته في التحرر والاستقلال دون إهمال رعايته وتوجيهه .
    8- العمل على زيادة تقبل المسئولية الاجتماعية وإتاحة الفرصة لممارستها حتى يشعر المراهق بالمواطنة والمكانة الاجتماعية والثقة بالنفس .
    9- تنمية الاتجاه إلى النضج والمسئولية .
    10- تزويد المراهق بالتعاليم الدينية والمعايير الاجتماعية والقيم الخلقية .

    خصائص متعلم المرحلة المتوسطة :
    يتميز متعلم هذه المرحلة ( بداية المراهقة ) بميزات خاصة من أهمها :
    1- إحساسه بالبلوغ وما يصاحبه من تغيرات تثير لديه بعض الاضطراب .
    2- القلق والميل إلى العزلة .
    3- اختلاط الخوف بالقلق تجاه ما يلاحظه في بدنه من تغيرات .
    4- إحساسه بعدم القبول في مجتمع الكبار والانفصال عن عالم الصغار .
    5- الرغبة في إثبات الذات والتمرد على السلطة .

    حاجاته :
    تتمثل أهم حاجات متعلم هذه المرحلة فيما يلي :
    1- الحاجة إلى الأمن والاطمئنان .
    2- الحاجة إلى الثقة بالنفس .
    3- الحاجة إلى التقدير من الآخرين .
    4- الحاجة إلى التقبل من المجتمع .
    5- الحاجة إلى الفهم الصحيح للجنس الآخر .
    6- الحاجة إلى المعرفة .
    7- الحاجة إلى تحمل المسئولية .
    8- الحاجة إلى الارتباط بالمثل والقدوة .
    9- الحاجة إلى الانتماء والولاء .
    كيف يمكنك مراعاة خصائص النمو لدى تلاميذك في المرحلة المتوسطة:
    • ساعد تلاميذك على فهم المعاني عن طريق المناقشة داخل الصف .

    • حدد معنى بعض المفاهيم والمباديء قبل بداية أية مناقشة .

    • كن صبورا متفهما قدر الامكان لسلوكيات تلاميذك وأحسن توجيههم إذا أظهروا شرودا أو سلوكا سيئا .

    • إلجأ إلى أساليب متنوعة لمساعدة الطلاب على تركيز الانتباه ، كاللجوء إلى حل الألغاز داخل الصف من حين إلى آخر.

    • وجه أسئلة حول مستقبل الطالب وما يجب أن يكون عليه عندما يكبر .

    • أحسن التعامل مع مع الطالب وتفهم انفعالاته .

    • تجنب معاقبة الطالب لأمور تافهة أو أمور لم يرتكبها .

    • كن مرناً بشكل عام .

    • لا تكثر من الواجبات المنزلية المرهقة أو الغير هادفة .

    • عزز ثقة الطالب بنفسه وارفع من معنوياته دائما .

    خصائص متعلم المرحلة الثانوية :
    يتميز متعلم هذه المرحلة بالخصائص التالية :
    1- الإحساس بأنه عضو في مجتمع الكبار وحرصه على أن يكون مقبولا لدى هذا المجتمع .
    2- نضوجه الفكري والثقافي يدفعه – أحيانا- إلى الوقوع تحت مؤثرات ثقافية قد توقعه في الصراع والشك في عقيدته .
    3- تصوره لمفهوم السلطة يدفعه أحيانا إلى التمرد .
    4- تتجمع لديه تساؤلات حادة حول جميع امور حياته.

    حاجاته :
    تتمثل أهم حاجات المتعلم هذه المرحلة فيما يلي :
    1- حاجته إلى الاستقرار النفسي والعاطفي .
    2- حاجته إلى الفهم الصحيح من الآخرين .
    3- حاجته إلى المعرفة .
    4- حاجته إلى التهيؤ لأداء وظائفه الاجتماعية المختلفة .
    5- حاجته إلى فهم دوره في المجتمع .
    6- حاجته للانتماء إلى جماعة .
    7- حاجته إلى الارتباط بالمثل والقدوة .
    كيف يمكنك مراعاة خصائص النمو لدى تلاميذك في المرحلة الثانوية:
    • احرص على اتاحة الفرصة لطلابك للمرور في خبرات مختلفة .

    • وجههم لطرق البحث عن المعلومات وشجعهم على ذلك .

    • تفهم طبيعة تفكير طلابك ليسهل عليك الاتصال بهم .

    • ساعد طلابك على استيعاب المفاهيم والأفكار التي تتعلق بالحياة والمستقبل .

    • كن صديقا جيدا لطلابك وحاول التقرب منهم وتوجيههم للأفضل .



    ملاحظة مهمة

    ابتعد عن أساليب السخرية أو النقد أو العقاب لطلابك وتفهم المرحلة التي يمرون بها


    دور المدرسة والمعلم لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية :
    دور المدرسة والمعلم لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية دورا هاماً وتعتبر أساسا لتكوين الفرد في مجتمعه ولهذا يتم في المجالات التالية :
    النمو الجسمي :
    1) أعداد برامج تربوية مخططة لإعداد الطلاب لمرحلة النضج الجسمي والتغيرات الجسمية توضح معناها والفروق الفردية منها وتعقلها والتوافق معها.
    2) استثمار طاقة الطالب في أوجه النشاطات الثقافية والعلمية والاجتماعية داخل المدرسة.
    النمو الانفعالي :
    1) مساعدة الطالب على التخلص من الاستغراق الزائد في أحلام ليقظة.
    2) تنمية الثقة بالنفس لتهذيب الانفعالات وتحقيق مستوي جيد من التوافق الانفعالي السوي.
    3) مساعدة الطالب في تحديد فلسفة ناجحة في الحياة وهنا يلعب الدين دوراً هاماً حيث يوفر للفرد حلولاً جذرية لا يشوبها الشك لكل ما يواجه الفرد من تساؤلات، وهذا يوفر الوقت والجهد على الطالب وبجنبه الأخطاء أثناء عملية البحث من أجل الانتماء واختيار الأفضل من الأفكار.

    النمو التربوي :
    1) تشجيع صفة القيادة واستغلال ميول الطالب في تنمية شخصيته.
    2) تشجيع الحوار بين المعلم والطالب ومناقشة المشكلات والموضوعات التي تسهم الطالب.
    3) ترسيخ القيم الروحية والخلفية والمعايير السلوكية التي تساعد الطالب على الانسجام مع المجتمع متمثلاً في فتح أبواب الثقافة والنشاطات المكتبية والتركيز على نماذج من الشخصيات الإسلامية التي تفرز هذا الجانب.
    4) إشراك الطالب في النشاطات الاجتماعية والثقافية.
    5) احترام وجهات نظر الطالب وتقبلها ومناقشتها معه لتعديل مفاهيمه الخاطئة وتدعيم السليم منها.
    6) العمل على استثارة قدرات المراهق العقلية وتدريبهم على استخدام الأسلوب العلمي في التفكير ما ينمي ذلك لديهم القدرة على التجديد والابتكار.
    ونتمنى بعد عرض هذا المبحث قد ساعدنا المعلمين والمربين في فهم وإدراك وكيفية التعامل ومعرفة خصائص النحو لهذه المرحلة – لخلق جيل يعمر الأرض ويعبد الله سبحانه.
    __________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 6:29 am