موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

تم انشاء هذا الموقع منكم واليكم ، فأنتم هنا لاضفاء التفاعل المميز خارج قاعة المحاضرات الذي يضفي تميزاً لكم من نوع آخر، فأنتم هدفنا والارتقاء بكم علميا وتربويا هو مانصبوا اليه باذن الله تعالى ، فلنكن عند حسن الظن ، ولنكن على قدر من المسئولية الشخصية لنحقق الهدف المرجو من هذا الموقع التفاعلي، مع تحياتي لكم جميعاً.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

تم انشاء هذا الموقع منكم واليكم ، فأنتم هنا لاضفاء التفاعل المميز خارج قاعة المحاضرات الذي يضفي تميزاً لكم من نوع آخر، فأنتم هدفنا والارتقاء بكم علميا وتربويا هو مانصبوا اليه باذن الله تعالى ، فلنكن عند حسن الظن ، ولنكن على قدر من المسئولية الشخصية لنحقق الهدف المرجو من هذا الموقع التفاعلي، مع تحياتي لكم جميعاً.

موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

موقع الدكتور صـــــالـــح الجارالله الغامدي للدراسات التربوية


2 مشترك

    فنيات الإرشاد الفردي للمشاكل الأسرية

    avatar
    عمر عقيل الزبيدي


    عدد المساهمات : 171
    تاريخ التسجيل : 03/10/2012
    العمر : 50
    الموقع : القنفذة

    فنيات الإرشاد الفردي للمشاكل الأسرية Empty فنيات الإرشاد الفردي للمشاكل الأسرية

    مُساهمة  عمر عقيل الزبيدي الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 1:51 pm

    فنيات الإرشاد الفردي للمشاكل الأسرية

    هناك العديد من فنيات الإرشاد الفردي التي ينبغي على المرشد استعمالها أثناء التعامل مع المشاكل الفردية وكذلك الأسرية. وسنوضح فيما يلي عرضاً لأهم هذه الفنيات:
    أولاً:
    الإصغاء الفعال:
    يعتبر الإصغاء أساس عملية الإرشاد كلها ويلعب الإصغاء دوراً أساسياً في المقابلة الإرشادية، وهو مهم في بداية كل مقابلة، وهو مهم لكل الاستجابات والفنيات الأخرى في الإرشاد.

    والإصغاء هو الإنتباه الكامل للمتحدث مع متابعة ما يحدث من اتصال بنوعيه اللفظي وغير اللفظي، والتقاط ما وراء كلمات المتحدث. ولكي توصل لشخص ما انك مصغٍ له عليك ان تراعي :-
    1. الإتصال البصري: إذا أردت التحدث للناس عليك النظر إليهم.
    2. لغة الجسم المنتبه: يكون كامل جسمك مواجهاً للشخص الذي تتحدث معه، ومائلاًللأمام قليلاً، ويكون وجهك معبراً مستخدماً إيماءات مشجعة على الاسترسال في الحديث.
    1. الصفات الصوتية: تشير إلى نبرة صوتك وسرعة تحدثك وطبيعة مشاعرك تجاهشخص آخر.
    3. الناحية اللفظية:أي الالتزام بموضوع الحديث وعدم تغيير الموضوع.




    (Ivey,1994)

    وقد أكد الباحثون على أهمية الإصغاء الفعال بين الأزواج وضرورة تدريبهم على الإصغاء بشكل جيد أثناء المناقشات أو حل الصراعات.




    (Halford, et.al,1997)

    ويسهم الإصغاء الفعال في بناء علاقة جيدة مع الآخرين وبناء إحساس المتحدث بذاته. ويسهم الإصغاء في معرفة الكثير من الجوانب عن حياة المسترشد(مفهومه عن نفسه، والاخرين، والعالم من حوله) (كفافي، 2009Smith, 1991;).

    ويشمل الإصغاء الحواس الرئيسية الثلاث: البصر، والسمع، والخبرات اللمسية، ومن المعتاد ان تسمع من المرشد كلمات تعبر عن الحواس مثل: واضح، انظر، يظهر، يبدو، أشعر، أحس، أسمع، اخبر، انصت، أمسك، ألمس.

    أنواع استجابات الإصغاء:
    تشتمل استجابات الإصغاء على أربعة أنواع من الاستجابات هي:
    1. الإستيضاح:Clarification
    يعبر المسترشد عن مشكلته من إطاره المرجعي الخاص به، وهذا قد يؤدي لأن تكون رسائله للمرشد غامضة أو غير واضحة ومشوشة. ويظهر ذلك على شكل استخدام المسترشد لضمير الجمع مثل: نحن، أو هم، أو استخدام كلمات مبهجة مثل: انت تعرف، أو كلمات ذات معاني مزدوجة.

    وعندما يكون المرشد غير متأكد من معنى الرسالة فإن الإستيضاح حولها سيساعد في التأكد مما يعنيه المسترشد.

    والإستيضاح: هو ان يطلب المرشد من المسترشد ان يوضح عبارة تبدو للمرشد غامضة أو مبهمة، ويكون الإستيضاح عادة على شكل سؤال يوجهه المرشد للمسترشد مثل:
    هل تعني ان .........................؟
    هل تقصد ان تقول ...................؟
    هل يمكن ان توضح ذلك .............؟
    هل تحأول ان تصف لي ذلك .........؟

    يهدف الإستيضاح لما يلي:
    · جعل الرسالة التي صدرت عن المسترشد واضحة وصريحة.
    · التحقق مما سمعه المرشد في رسالة المسترشد.
    · التأكد من إدراكات المرشد حول الرسالة.

    وحتى يقوم المرشد بالإستيضاح عليه ان يمر بالمراحل التالية:
    1. التعرف على المحتوى اللفظي وغير اللفظي لرسالة المسترشد(ماذا أخبرنا المسترشد).
    2. معرفة فيما إذا كان هناك أجزاء غامضة أو مبهمة في الرسالة تحتاج لاستيضاح.
    3. على المرشد ان يقرر ما هي العبارة المناسبة التي سيبدأ بها الاستيضاح (أي السؤال).
    هل يمكنك وصف ................؟
    هل يمكن توضيح ................؟
    هل تقصد ان تقول ...............؟
    4. التعرف على فاعلية الإستيضاح الذي يقوم به المرشد من خلال مراقبة استجابات المسترشد.

    2. إعادة الصياغة: Paraphrase
    إعادة صياغة الجانب الخاص بمحتوى الرسالة الذي يصف موقفاً، أو شخصاً، أو فكرة، ولا يقصد به الإعادة الحرفية لكلام المتحدث (المسترشد).




    (Cormier and Cormier, 1985)

    فيقوم المرشد بإعادة صياغة الكلمات والأفكار الأساسية للمسترشد وهو يشتمل على الإنتباه الانتقائي الموجه نحو الجانب المعرفي من رسالة المسترشد، مع ترجمة الأفكار الأساسية بكلمات من عند المرشد.حيث تقود إعادة الصياغة بكلمات جديدة إلى من المناقشة، و من الفهم، والإسترسال في الحديث والمناقشات من جانب المسترشد. ومما يسهم في ذلك تركيز المرشد على الأفكار الأساسية لدى المسترشد، وكذلك الكلمات الأكثر أهمية لديه عند إعادة الصياغة.
    مثال:
    مسترشد (س):انا أعرف ان بقائي في البيت خائفة وأترقب ما سيحصل لي لن يفيد في حالة القلق التي أعاني منها.
    مرشد (م):معنى ذلك انك تعرفين انك تحتاجين لتنجنب البقاء في المنزل خائفة وتترقبين ما سيحصل، حتى تساعدي في التخلص من القلق.

    ان استجابة المرشد هنا لا تعكس إعادة صياغة مناسبة فهي تشبه ما قاله المسترشد، وهنا تكون استجابة المسترشد لها بإعطاء إيماء بالموافقة ولا توسع مجال النقاش بينهما. ولكن انظر للإستجابة التالية:-
    مثال:انت على وعي انك بحاجة للخروج من حالة الخوف والترقب في المنزل حتى يقل القلق لديك.

    تهدف إعادة الصياغة لـ:
    1. يخبر المرشد المسترشد انه فهم رسالته.
    2. تشجع المسترشد على المضي نحو فكرة رئيسية بشكل أعمق.
    3. تساعد المسترشد في التركيز على موقف معين أو واقعة أو فكرة.
    4. تساعد المسترشد على التوقف عن تكرار ذكر مشكلته.
    5. تساعد المسترشد الذي هو بصدد اتخاذ قرار ان يصقل أفكاره.
    6. تساعد المعالج عندما يكون هدفه التركيز على محتوى رسالة المسترشد وليس الجانب الانفعالي.

    وتمر إعادة الصياغة بمراحل هي:
    1. الإنتباه لرسالة المسترشد وإعادة قراءتها سراً من قبل المرشد.
    2. التعرف على محتوى الرسالة من خلال سؤال ما هو الموقف الشخصي، الفكرة ، الموضوع الذي تناقشه هذه الرسالة.
    3. اختيار بداية مناسبة لصياغة رسالة المسترشد وتكون مناسبة للعبارات التي استخدمها المسترشد (يبدو لي، يظهر لي، ...).
    4. ترجمة المحتوى الرئيسي إلى كلمات خاصة بالمرشد، ثم يوجهها المرشد بصورة كلامية أو لفظية للمسترشد.
    5. الحكم على إعادة الصياغة من خلال ملاحظة استجابة المسترشد.
    مثال:
    س:من الصعب علي ان استمر في الجمع بين العمل والدراسة والإهتمام بشؤون أسرتي، انني أقول لنفسي دائماً اني سأنهار وفجأة في يوم من الأيام.

    م: يبدو لي وكأنك تجد صعوبة في الموازنة بين التزاماتك حيث تزداد هذه الالتزامات بالنسبة للوقت المتاح لك حالياً.

    3. عكس المشاعر: Reflection of feelings
    وهو إعادة صياغة ولكن للجانب الانفعالي في رسالة المسترشد، أي عكس مشاعر المسترشد والإهتمام بها. وعادة ما يظهر الجزء الخاص بالمشاعر من خلال مشاعر المسترشد تجاه محتوى الرسالة. مثلا: تقول إيناس: "انا متضايقة من كثرة الأعباء المنزلية. فكلمة متضايقة تدل على المشاعر والتضايق ناجم عن كثرة الأعباء المنزلية". وهو محتوى الرسالة.




    وردة العمري
    وردة العمري


    عدد المساهمات : 195
    تاريخ التسجيل : 03/10/2012

    فنيات الإرشاد الفردي للمشاكل الأسرية Empty رد: فنيات الإرشاد الفردي للمشاكل الأسرية

    مُساهمة  وردة العمري الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 3:27 pm


    فنيات الإرشاد الفردي للمشاكل الأسرية 33dq1r

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 9:12 pm