سعاد (45)سنة متزوجة منذ عشرين عاما من موظف يكبرها بعشر سنوات,أنجبت منه 7 أبناء ثلاثة منهم ذكور, تعاني من اضطراب في النوم وعدم قدرة على التركيز ,تنحدر من أسرة فقيرة والدها تزوج بعد وفاة أمها من امرأة كانت تعاملها بقسوة ونتيجة لذلك لم تكمل تعليمها وخرجت من الصف الرابع الابتدائي .
المطلوب :
1/ دراسة نفسية واجتماعية لحالة سعاد؟
أولا/عناصر الخطة:
أ / المناطق الدراسية :
التاريخ الاجتماعي
البيانات الأولية.
الاسم / سعاد. العمر/ 45 سنة. النوع/ أنثى. ا لحالة الاجتماعية/ متزوجة.
شخصية العميلة .(بجوانبها الأربعة)
الجانب العقلي/ تعاني العميلة من عدم قدرة على التركيز.
الجانب النفسي/ تعاني العميلة من اضطراب في النوم ,كذلك من سوء معاملة زوجة أبيها مما أدى إلى ترك دراستها ,كذلك وفاة والداتها .
الجانب الاجتماعي/ متزوجة منذ عشرين عاما من موظف يكبرها بعشر سنوات أنجبت منه 7لبناء ثلاثة منهم ذكور,تنحدر من أسرة فقيرة ,والدها تزوج بعد وفاة والدتها.
الجانب الجسماني/ ليس له تأثير في حدوث المشكلة.
التكوين الأسري.
زوج وزوجة وسبعة أبناء ثلاثة منهم ذكور.
العلاقة الأسرية.
تعاني العميلة من سوء معاملة زوجة أبيها , ولكن علاقتها بزوجها وابنائها جيدة .
المشكلة وتطورها.
بدأت مشكلة العميلة منذ وفاة والدتها وزواج والدها من زوجة كانت تعاملها بقسوة ونتيجة ذلك لم تكمل تعليمها وخرجت منذ الصف الرابع الابتدائي , كذلك تعاني من اضطراب في النوم وعدم قدرة على التركيز.
مصدر المشكلة . العميلة نفسها
البيئة وتأثيرها .
تنحدر العميلة من أسرة فقيرة ربما كان لها دور أساسي في زواجها من موظف يكبره بعشر سنين,كذلك من سوء معاملة زوجة أبيها..
التاريخ التطوري .(تصنف المشكلة على إنها نفسية)
يجب الإشارة من خلال مقابلة العميلة إلى مايلي:
1/ رغبة الزوجين في الزواج.
2/رغبة الزوجين في الإنجاب .
3/ رغبة الزوجين في إنجاب نوعية معينة .( ذكور, إناث).
4/ظروف الحمل .
5/ ظروف الولادة( طبيعية ,متعسرة, قيصرية).
6/ الخمس السنوات الأولى من عمر العميلة.
التاريخ النوعي:
1/ معدل حدوث المشكلة للعميلة؟.بعد وفاة والدتها وزواج أبيها
2/ الظروف التي تحدث فيها المشكلة للعميلة.؟ بعد زواج والدها.من امرأة تعاملها بقسوة.
3/ المؤثرين من حدوث المشكلة للعميلة .زوجة الأب, حالة الأسرة الاقتصادية.
4/ المتأثرين من حدوث المشكلة للعميلة؟زوجها وابنائها.
5/الظروف التي يمكن أن تستجيب فيها العميلة لحل المشكلة.؟ من خلال إصلاح الفجوة التي حدثت بينها وبين زوجة أبيها.
6/ملامح أو مظاهر المشكلة؟ سوء معاملة زوجة أبيها, عدم قدرة على التركيز واضطراب في النوم.
ب/المصادر الدراسية:
1/ العميلة .
2/ زوجة والدها.
3/الشهادات الدراسية
4/ التقارير.
ج/ الأساليب الدراسية .
1/ المقابلات ( فردية ومشتركة ).
2/الاطلاع .
3/ القياس.
ثانيا/ الخطوات الدراسية:
1/ عقد مقابلة فردية (كأحد الوسائل الدراسية)مع العميلة(كأحد مصادر الدراسة)لتعرف على العميلة والظروف التي تعرضت لها .(كأحد المناطق الدراسية)
2/عقد مقابلة فردية (كأحد الوسائل الدراسية ) مع زوجة الأب (كأحد مصادر الدراسة ) لتعرف على أسباب سوء معاملة ابنة زوجها .(كأحد المناطق الدراسية).
3/ عقد مقابلة مشتركة ( كأحد الوسائل الدراسية )بين العميلة وزوجة أبيها( كأحد مصادر الدراسة ) لتعرف على الظروف التي يمكن من خلالها تهيئة مناخ ملائم بينهم ( كأحد المناطق الدراسية ).
4/ إجراء القياس ( كأحد الوسائل الدراسية ) للعميلة( كأحد مصادر الدراسة ) لتعرف على قدراتها العقلية(كأحد المناطق الدراسية).
5/الاطلاع (كأحد الوسائل الدراسية )شهاداتها العميلة الدراسية وتقاريرها الطبية(كأحد مصادر الدراسة ) لتعرف على حالة العميلة الصحية والنفسية وجوانب شخصيتها , كذلك على مستواها التحصيلي.( كأحد المناطق الدراسية).
2/ تشخيص لحالة سعاد؟
التشخيص : ( تشخيص عاملي )
التصنيف العام :أسرية نفسية
التصنيف الطائفي : عنف اسري .
التصنيف النوعي : ترجع المشكلة إلى أسباب بيئية اكثر منها ذاتية :
الأسباب الأكثر تأثيرا في حدوث المشكلة ( أسباب بيئية).
1/ قامت الأسرة بتزويجها إلى موظف يكبرها بعشر سنوات .
2/ الحالة الاقتصادية للعميلة إذ تنحدر من أسرة فقيرة.
3/ وفاة والدتها .
4/ زواج والدها بعد وفاتها .
5/ سوء معاملة زوجة والدها .
6/ عدم إكمال تعليمها.
1لجانب العقلي/ عدم القدرة على التركيز.
الجانب النفسي/ شعورها بالظلم بعد وفاة والدتها , سوء معاملة زوجة والدها, تعرضها الاضطرابات في النوم وعدم قدرة على التركيز .
الجانب الاجتماعي / عدم وجود مناخ اجتماعي واسري ملائم , زواجها من شخص يكبرها بعشر سنوات وإنجابها سبعة أبناء ثلاثة منهم ذكور.
الجانب الجسماني/ ليس له تأثير في حدوث المشكلة.
3/ تدخل مهني من خلال العلاج النفسي التحليلي.؟
1/قسمت نظرية التحليل النفسي الفرويدي مستوى الوعي إلى ثلاث مستويات للشعور :
أ/: الجانب الشعوري
أن العميلة كانت لديها شعور وإدراك لبعض المشاكل النفسية المحيطة حولها والدليل سردها للوقائع التي مرت بها والتي سببت لها بعض الاضطرابات مثل اضطرابات في النوم وعدم قدرة على التركيز ,وبالتالي فهي لجئت إلى بعض الحيل الدفاعية مثل التبرير أي أنها تحاول إيجاد أي مبرر للأفعال التي تقوم بها ,وكذلك الإسقاط فهي حاولت إسقاط الأمور السلبية في شخصيتها على الآخرين , وغيرها من الحيل الدفاعية التي قد تراها تخفف من الصراعات التي تعاني منها.
ب/ جانب شبه الشعور.
هذا الجانب متمثل في وجود أفكار لا تعيها العميلة حاليا ولكنها تتذكرها إذ مرت بظروف مشابه لما حدث لها في الماضي وكيف كان له اثر قوي عليها.
ج/ الجانب ولا شعور
هذا الجانب يمثل الجزء الأكبر من شخصية العميلة وله قوته وتأثيره على سلوكها فهو عبارة عن ذكريات منسية , وأفكار جنسية مكبوتة ومشاعر غير مقبولة وجميع هذه الخبرات لايمكن للعميلة تذكرها أو أن تعيها وبالتالي فهي تلجأ إلى تلك الحيل الدفاعية لتخفيف من حدة الصراعات التي مرت بها .
2/تعديل شخصية العميلة سعاد وذلك بتحريرها من الصراعات الداخلية سواء كانت شعورية أو لاشعورية حتى تستطيع التوافق النفسي والاجتماعي .
3/ تكوين علاقة جيدة مع العميلة لتنفيس عن مشاعرها الداخلية لاعادة التوازن في شخصيتها.ومعرفة دوافع كل سلوك تقوم به
4/استخدام أسلوب التحويل الوجداني مع العميلة حتى نقوم بتحويل أو تبديل مشاعرها السلبية إلى مشاعر ود يه إيجابية.
5/ استخدام أسلوب التداعي الحر لما لهذا الأسلوب من أهمية لانه تحدث من خلالها العديد من فلتات اللسان والتي تفيدنا في استعادة التوازن النفسي .
6/ التعرف على الصدمات والاضطرابات ومعالجتها وذلك من خلال معرفة خبرات الخمس السنوات الأولى من حياة العميلة.
منقووووول ..
المطلوب :
1/ دراسة نفسية واجتماعية لحالة سعاد؟
أولا/عناصر الخطة:
أ / المناطق الدراسية :
التاريخ الاجتماعي
البيانات الأولية.
الاسم / سعاد. العمر/ 45 سنة. النوع/ أنثى. ا لحالة الاجتماعية/ متزوجة.
شخصية العميلة .(بجوانبها الأربعة)
الجانب العقلي/ تعاني العميلة من عدم قدرة على التركيز.
الجانب النفسي/ تعاني العميلة من اضطراب في النوم ,كذلك من سوء معاملة زوجة أبيها مما أدى إلى ترك دراستها ,كذلك وفاة والداتها .
الجانب الاجتماعي/ متزوجة منذ عشرين عاما من موظف يكبرها بعشر سنوات أنجبت منه 7لبناء ثلاثة منهم ذكور,تنحدر من أسرة فقيرة ,والدها تزوج بعد وفاة والدتها.
الجانب الجسماني/ ليس له تأثير في حدوث المشكلة.
التكوين الأسري.
زوج وزوجة وسبعة أبناء ثلاثة منهم ذكور.
العلاقة الأسرية.
تعاني العميلة من سوء معاملة زوجة أبيها , ولكن علاقتها بزوجها وابنائها جيدة .
المشكلة وتطورها.
بدأت مشكلة العميلة منذ وفاة والدتها وزواج والدها من زوجة كانت تعاملها بقسوة ونتيجة ذلك لم تكمل تعليمها وخرجت منذ الصف الرابع الابتدائي , كذلك تعاني من اضطراب في النوم وعدم قدرة على التركيز.
مصدر المشكلة . العميلة نفسها
البيئة وتأثيرها .
تنحدر العميلة من أسرة فقيرة ربما كان لها دور أساسي في زواجها من موظف يكبره بعشر سنين,كذلك من سوء معاملة زوجة أبيها..
التاريخ التطوري .(تصنف المشكلة على إنها نفسية)
يجب الإشارة من خلال مقابلة العميلة إلى مايلي:
1/ رغبة الزوجين في الزواج.
2/رغبة الزوجين في الإنجاب .
3/ رغبة الزوجين في إنجاب نوعية معينة .( ذكور, إناث).
4/ظروف الحمل .
5/ ظروف الولادة( طبيعية ,متعسرة, قيصرية).
6/ الخمس السنوات الأولى من عمر العميلة.
التاريخ النوعي:
1/ معدل حدوث المشكلة للعميلة؟.بعد وفاة والدتها وزواج أبيها
2/ الظروف التي تحدث فيها المشكلة للعميلة.؟ بعد زواج والدها.من امرأة تعاملها بقسوة.
3/ المؤثرين من حدوث المشكلة للعميلة .زوجة الأب, حالة الأسرة الاقتصادية.
4/ المتأثرين من حدوث المشكلة للعميلة؟زوجها وابنائها.
5/الظروف التي يمكن أن تستجيب فيها العميلة لحل المشكلة.؟ من خلال إصلاح الفجوة التي حدثت بينها وبين زوجة أبيها.
6/ملامح أو مظاهر المشكلة؟ سوء معاملة زوجة أبيها, عدم قدرة على التركيز واضطراب في النوم.
ب/المصادر الدراسية:
1/ العميلة .
2/ زوجة والدها.
3/الشهادات الدراسية
4/ التقارير.
ج/ الأساليب الدراسية .
1/ المقابلات ( فردية ومشتركة ).
2/الاطلاع .
3/ القياس.
ثانيا/ الخطوات الدراسية:
1/ عقد مقابلة فردية (كأحد الوسائل الدراسية)مع العميلة(كأحد مصادر الدراسة)لتعرف على العميلة والظروف التي تعرضت لها .(كأحد المناطق الدراسية)
2/عقد مقابلة فردية (كأحد الوسائل الدراسية ) مع زوجة الأب (كأحد مصادر الدراسة ) لتعرف على أسباب سوء معاملة ابنة زوجها .(كأحد المناطق الدراسية).
3/ عقد مقابلة مشتركة ( كأحد الوسائل الدراسية )بين العميلة وزوجة أبيها( كأحد مصادر الدراسة ) لتعرف على الظروف التي يمكن من خلالها تهيئة مناخ ملائم بينهم ( كأحد المناطق الدراسية ).
4/ إجراء القياس ( كأحد الوسائل الدراسية ) للعميلة( كأحد مصادر الدراسة ) لتعرف على قدراتها العقلية(كأحد المناطق الدراسية).
5/الاطلاع (كأحد الوسائل الدراسية )شهاداتها العميلة الدراسية وتقاريرها الطبية(كأحد مصادر الدراسة ) لتعرف على حالة العميلة الصحية والنفسية وجوانب شخصيتها , كذلك على مستواها التحصيلي.( كأحد المناطق الدراسية).
2/ تشخيص لحالة سعاد؟
التشخيص : ( تشخيص عاملي )
التصنيف العام :أسرية نفسية
التصنيف الطائفي : عنف اسري .
التصنيف النوعي : ترجع المشكلة إلى أسباب بيئية اكثر منها ذاتية :
الأسباب الأكثر تأثيرا في حدوث المشكلة ( أسباب بيئية).
1/ قامت الأسرة بتزويجها إلى موظف يكبرها بعشر سنوات .
2/ الحالة الاقتصادية للعميلة إذ تنحدر من أسرة فقيرة.
3/ وفاة والدتها .
4/ زواج والدها بعد وفاتها .
5/ سوء معاملة زوجة والدها .
6/ عدم إكمال تعليمها.
1لجانب العقلي/ عدم القدرة على التركيز.
الجانب النفسي/ شعورها بالظلم بعد وفاة والدتها , سوء معاملة زوجة والدها, تعرضها الاضطرابات في النوم وعدم قدرة على التركيز .
الجانب الاجتماعي / عدم وجود مناخ اجتماعي واسري ملائم , زواجها من شخص يكبرها بعشر سنوات وإنجابها سبعة أبناء ثلاثة منهم ذكور.
الجانب الجسماني/ ليس له تأثير في حدوث المشكلة.
3/ تدخل مهني من خلال العلاج النفسي التحليلي.؟
1/قسمت نظرية التحليل النفسي الفرويدي مستوى الوعي إلى ثلاث مستويات للشعور :
أ/: الجانب الشعوري
أن العميلة كانت لديها شعور وإدراك لبعض المشاكل النفسية المحيطة حولها والدليل سردها للوقائع التي مرت بها والتي سببت لها بعض الاضطرابات مثل اضطرابات في النوم وعدم قدرة على التركيز ,وبالتالي فهي لجئت إلى بعض الحيل الدفاعية مثل التبرير أي أنها تحاول إيجاد أي مبرر للأفعال التي تقوم بها ,وكذلك الإسقاط فهي حاولت إسقاط الأمور السلبية في شخصيتها على الآخرين , وغيرها من الحيل الدفاعية التي قد تراها تخفف من الصراعات التي تعاني منها.
ب/ جانب شبه الشعور.
هذا الجانب متمثل في وجود أفكار لا تعيها العميلة حاليا ولكنها تتذكرها إذ مرت بظروف مشابه لما حدث لها في الماضي وكيف كان له اثر قوي عليها.
ج/ الجانب ولا شعور
هذا الجانب يمثل الجزء الأكبر من شخصية العميلة وله قوته وتأثيره على سلوكها فهو عبارة عن ذكريات منسية , وأفكار جنسية مكبوتة ومشاعر غير مقبولة وجميع هذه الخبرات لايمكن للعميلة تذكرها أو أن تعيها وبالتالي فهي تلجأ إلى تلك الحيل الدفاعية لتخفيف من حدة الصراعات التي مرت بها .
2/تعديل شخصية العميلة سعاد وذلك بتحريرها من الصراعات الداخلية سواء كانت شعورية أو لاشعورية حتى تستطيع التوافق النفسي والاجتماعي .
3/ تكوين علاقة جيدة مع العميلة لتنفيس عن مشاعرها الداخلية لاعادة التوازن في شخصيتها.ومعرفة دوافع كل سلوك تقوم به
4/استخدام أسلوب التحويل الوجداني مع العميلة حتى نقوم بتحويل أو تبديل مشاعرها السلبية إلى مشاعر ود يه إيجابية.
5/ استخدام أسلوب التداعي الحر لما لهذا الأسلوب من أهمية لانه تحدث من خلالها العديد من فلتات اللسان والتي تفيدنا في استعادة التوازن النفسي .
6/ التعرف على الصدمات والاضطرابات ومعالجتها وذلك من خلال معرفة خبرات الخمس السنوات الأولى من حياة العميلة.
منقووووول ..