ما تتميز به هذه النظرية حاولت الجمع أفكار النظرية السلوكية وأفكار المدرسة المعرفية وأضافت أيضا البعد الأنفعالي .
كان أسمها في القديم العلاج العقلاني السلوكي ولكن أليس طور نظريته وطور الأفكار وطور أسمها إلى العقلاني الأنفعالي السلوكي .
قسم البشر إلى نوعين :
1- مخلوقات عقلانية ( نمط تفكير عقلاني )
2- مخلوقات غير عقلانية ( نمط تفكير لا عقلاني )
نظرته للشخصية :
يهتم بالجانب المعرفي من الشخصية أي يتبع الأتجاه المعرفي لأنه يركز على التفكير ويقول " نمط التفكير الذي تتعلمه من
والديك والبيئة هو المسؤول عن تعاستك أو سعادتك " روج لفكرة رائعة أن الأنسان هو الذي يسبب التعاسة لنفسه المسؤولية
كاملة على الأنسان . التفكير اللاعقلاني سيقود نحو التعاسة ويقود لانفعالات غير صحية ومهما كانت الأحداث . نظرية أليس في
الشخصية أسمها نظرية
(ABCDEF) ونظريته في العلاج ( ABC )
كل واحدة ترمز لشيء :
A = ACCEDENTS
B= BELIEFS
C= CONSEQUENCES
1- الأحداث والماقف والظروف السلبية الغير سارة
2- المعتقدات وهي عبارة عن الأفكار التي يأمن بها الفرد وتمثل قناعات .
3- النتائج أو الأثار وركز على النتائج الأنفعالية أما مشاعر أو سلوكات .
مثال على المعتقدات : أنا أنسان ليس لي حظ (يفسر الأحداث بناء على هذه الفكرة )أنسان فقد صديقه هاذا حدث النتائج شعر
بالحزن والتعاسة النتائج هنا مشاعر وقد تكون سلوكات مثل أنه لم يذهب إلى المدرسة .
توجد علاقة قوية بين ( ABC ) وهي نظام حياتك
الناس يعتقدون أن الأحداث الحياتية هي التي تسبب المشاعر والسلوكات إلا أن أليس قال أن هذا الكلام خطأ قال أن طريقة
التفكير في الحدث أو الموقف هي التي تسبب المشاعر السلبية والسلوك الأنهزامي . الأحداث ليست السبب بل كيف فسرت هذه
الأحداث . الأستنتاج أن الأحداث الغيرسارة محايدة ليست لها معنا ولا قيمة من يعطيها المعنى هو تفكيرنا وطريقة نظرتنا
وأدراكنا لها . تفكيرك بشيء أنه محبط هو الذي يجعله محبط نفس الوقت يستجيب له أشخاص بطرق مختلفة . إذا كنت تستعمل
طريقة أليس مطلوب من المرشد أمريين :
1- تعلم متسلمة أي بي سي وتفهمها وتطبقها في حياتك .
2- إذا عملت مع المسترشدين أنت ستعلمهم هاذا النموذج أن سبب تعاستك ليس الموقف بل طريقة تفكيرك لذلك سوف تغير طريقة تفكيرك .
أهداف العلاج على طريقة أليس تهدف إلى :
1- تعليم التفكير العقلاني للمسترشد وذلك يحتاج لتعديل الأفكار والجمل والعبارات التي يقولها مع نفسه تغيير الحديث مع الذات
ويأمن أنك طول ما تتكلم مع نفسك بطريقة سلبية طول ما أنت تشعر بالتعاسة وهنا المطلوب تغيير الحديث مع النفس توصل إلى
أن تعاسة الفرد هو حديثه مع نفسه السلبي بطريقة هدامه الهدف سيكون تعليم المسترشد الحديث الإيجابي مع نفسه إيجابي وعقلاني . .
2- الحديث الإيجابي مع الفرد : يمكن أن يستخدم كتكنيك إذا هو هدف وأيضا تكنيك علاجي . أليس يعلمنا لا يوجد حتمي نحن
نفرض هذه الأشياء علينا مثال : " لازم كل أولاد الصف يحبوني " نستبدل لازم بكلمات مثل : أنا أحب – أنا أفضل – أنا
أتمنى هذه الكلمات صحيات لايعملون تعاسة إذا لم تتحقق وأيضا تعمل دافعية . لذلك يجب أن نراقب حديثنا مع ذاتنا ودور
المرشد أن يراقب كلام المسترشد إذا طريقة العلاج : فكرة لاعقلانية يتم أستبدالها بفكرة عقلانية حيث في الأرشاد يقوم على
فكرة أنه إذا خلصت الأفراد من أشياء أعطيه أشياء جديدة إذا كان لايوجد بديل سيبقى الوضع على ماهو عليه في العلاج على
طريقة أليس نعمل هذه العملية . فكرة لاعقلانية نستبدلها بفكرة عقلانية أسمه ( إعادة البناء المعرفي )
التكنيكات :
1- أعادة البناء المعرفي : تكنيك أخر لعلاج المسترشدين وهي أبنية معرفية خاطئة غير عقلاني نستبدلها ببناء معرفي صحي وعقلاني وإيجابي .
2- تحدي الأفكار الغير عقلانية : الذي سماه الضحض أو التفنيد فكرة أو أعتقاد أو مبدء وذلك بناء على دليل صحيح التفكير
العلمي . لازم كل الأطفال يحبوني أنا كمرشد أريد أن أفند هذه الفكرة وهذا مايسمى:
3- الحوار السقراطي ( الجدل ) وهو عبارة عن أسئلة من أجل تفنيد وأثبات عدم صحة الأفكار اللاعقلانية الموجودة لدى
المسترشد وهذا يحتاج إلى عقلية وتفكير عقلاني لدى المرشد . كيف تفند عن طريق الأسئلة يتضمن مثل : أين الدليل على أنه
يجب كل الأولاد يحبوك ؟؟ من قال لك ذلك ؟؟ نجبر الناس على التفكير من أجل الأستنبصار حيث أنت الذي فؤضت هاذا
الشيء على نفسك . فكرة لاعقلانية أنها غير مطابقة للتطبيق لا تتناسب مع طاقة البشر .
4- تكنيك أخر تعليمهم نموذج الأي بي سي والعلاقة بين الأفكار والمشاعر والسلوك وهذا يعلم المسترشد أنه كلما واجه مشكلة يستخدم هذا النموذج .
المرجع : ملخص محاضرة ( نظريات الارشاد ) للدكتورة المتميزة ( سعاد غيث ) الجامعة الهاشمية
كان أسمها في القديم العلاج العقلاني السلوكي ولكن أليس طور نظريته وطور الأفكار وطور أسمها إلى العقلاني الأنفعالي السلوكي .
قسم البشر إلى نوعين :
1- مخلوقات عقلانية ( نمط تفكير عقلاني )
2- مخلوقات غير عقلانية ( نمط تفكير لا عقلاني )
نظرته للشخصية :
يهتم بالجانب المعرفي من الشخصية أي يتبع الأتجاه المعرفي لأنه يركز على التفكير ويقول " نمط التفكير الذي تتعلمه من
والديك والبيئة هو المسؤول عن تعاستك أو سعادتك " روج لفكرة رائعة أن الأنسان هو الذي يسبب التعاسة لنفسه المسؤولية
كاملة على الأنسان . التفكير اللاعقلاني سيقود نحو التعاسة ويقود لانفعالات غير صحية ومهما كانت الأحداث . نظرية أليس في
الشخصية أسمها نظرية
(ABCDEF) ونظريته في العلاج ( ABC )
كل واحدة ترمز لشيء :
A = ACCEDENTS
B= BELIEFS
C= CONSEQUENCES
1- الأحداث والماقف والظروف السلبية الغير سارة
2- المعتقدات وهي عبارة عن الأفكار التي يأمن بها الفرد وتمثل قناعات .
3- النتائج أو الأثار وركز على النتائج الأنفعالية أما مشاعر أو سلوكات .
مثال على المعتقدات : أنا أنسان ليس لي حظ (يفسر الأحداث بناء على هذه الفكرة )أنسان فقد صديقه هاذا حدث النتائج شعر
بالحزن والتعاسة النتائج هنا مشاعر وقد تكون سلوكات مثل أنه لم يذهب إلى المدرسة .
توجد علاقة قوية بين ( ABC ) وهي نظام حياتك
الناس يعتقدون أن الأحداث الحياتية هي التي تسبب المشاعر والسلوكات إلا أن أليس قال أن هذا الكلام خطأ قال أن طريقة
التفكير في الحدث أو الموقف هي التي تسبب المشاعر السلبية والسلوك الأنهزامي . الأحداث ليست السبب بل كيف فسرت هذه
الأحداث . الأستنتاج أن الأحداث الغيرسارة محايدة ليست لها معنا ولا قيمة من يعطيها المعنى هو تفكيرنا وطريقة نظرتنا
وأدراكنا لها . تفكيرك بشيء أنه محبط هو الذي يجعله محبط نفس الوقت يستجيب له أشخاص بطرق مختلفة . إذا كنت تستعمل
طريقة أليس مطلوب من المرشد أمريين :
1- تعلم متسلمة أي بي سي وتفهمها وتطبقها في حياتك .
2- إذا عملت مع المسترشدين أنت ستعلمهم هاذا النموذج أن سبب تعاستك ليس الموقف بل طريقة تفكيرك لذلك سوف تغير طريقة تفكيرك .
أهداف العلاج على طريقة أليس تهدف إلى :
1- تعليم التفكير العقلاني للمسترشد وذلك يحتاج لتعديل الأفكار والجمل والعبارات التي يقولها مع نفسه تغيير الحديث مع الذات
ويأمن أنك طول ما تتكلم مع نفسك بطريقة سلبية طول ما أنت تشعر بالتعاسة وهنا المطلوب تغيير الحديث مع النفس توصل إلى
أن تعاسة الفرد هو حديثه مع نفسه السلبي بطريقة هدامه الهدف سيكون تعليم المسترشد الحديث الإيجابي مع نفسه إيجابي وعقلاني . .
2- الحديث الإيجابي مع الفرد : يمكن أن يستخدم كتكنيك إذا هو هدف وأيضا تكنيك علاجي . أليس يعلمنا لا يوجد حتمي نحن
نفرض هذه الأشياء علينا مثال : " لازم كل أولاد الصف يحبوني " نستبدل لازم بكلمات مثل : أنا أحب – أنا أفضل – أنا
أتمنى هذه الكلمات صحيات لايعملون تعاسة إذا لم تتحقق وأيضا تعمل دافعية . لذلك يجب أن نراقب حديثنا مع ذاتنا ودور
المرشد أن يراقب كلام المسترشد إذا طريقة العلاج : فكرة لاعقلانية يتم أستبدالها بفكرة عقلانية حيث في الأرشاد يقوم على
فكرة أنه إذا خلصت الأفراد من أشياء أعطيه أشياء جديدة إذا كان لايوجد بديل سيبقى الوضع على ماهو عليه في العلاج على
طريقة أليس نعمل هذه العملية . فكرة لاعقلانية نستبدلها بفكرة عقلانية أسمه ( إعادة البناء المعرفي )
التكنيكات :
1- أعادة البناء المعرفي : تكنيك أخر لعلاج المسترشدين وهي أبنية معرفية خاطئة غير عقلاني نستبدلها ببناء معرفي صحي وعقلاني وإيجابي .
2- تحدي الأفكار الغير عقلانية : الذي سماه الضحض أو التفنيد فكرة أو أعتقاد أو مبدء وذلك بناء على دليل صحيح التفكير
العلمي . لازم كل الأطفال يحبوني أنا كمرشد أريد أن أفند هذه الفكرة وهذا مايسمى:
3- الحوار السقراطي ( الجدل ) وهو عبارة عن أسئلة من أجل تفنيد وأثبات عدم صحة الأفكار اللاعقلانية الموجودة لدى
المسترشد وهذا يحتاج إلى عقلية وتفكير عقلاني لدى المرشد . كيف تفند عن طريق الأسئلة يتضمن مثل : أين الدليل على أنه
يجب كل الأولاد يحبوك ؟؟ من قال لك ذلك ؟؟ نجبر الناس على التفكير من أجل الأستنبصار حيث أنت الذي فؤضت هاذا
الشيء على نفسك . فكرة لاعقلانية أنها غير مطابقة للتطبيق لا تتناسب مع طاقة البشر .
4- تكنيك أخر تعليمهم نموذج الأي بي سي والعلاقة بين الأفكار والمشاعر والسلوك وهذا يعلم المسترشد أنه كلما واجه مشكلة يستخدم هذا النموذج .
المرجع : ملخص محاضرة ( نظريات الارشاد ) للدكتورة المتميزة ( سعاد غيث ) الجامعة الهاشمية