الدراسات العليا هل هي هم اراد به صاحبه المكانة الاجتماعية ام الهم المعرفي الاكاديمي ام المكانة الاجتماعية ؟
والجواب في ظني المتواضع يكمن عند الدارس نفسه لماذا وكيف اصبح دارسا للدراسات العليا وماذا يريد .؟
ان الهم المادي والمكانة الاجتماعية حق من حقوق الشخص ولكن أليس من المنطقي أن يكون للهم المعرفي الاكاديمي نصيب الاسد .
إننا نمارس مع انفسنا ومع أطفالنا عدم المبالاة بالمعرفة والعلم والفكر والتفكير ...
خذ مثلا الطفل في مراحلة الاولى كيف نربي فيه قيمة العلم :
ادرس عشان تنجح - ادرس عشان تصير ..... - وش تبي تصير اذا كبرت ---
وقس على ذلك الكثير مع الابناء في المراحل المتوسطة والثانوية
وذا بلغ الطالب المرحلة الثانوية تطلع للوظيفة البائسة التي تنتظره والمسكين ينتظرها بفارغ الصبر ثم لا يصبر للبقاء فيها فيبحث عن افضل مايمكن بالدراسة او غيرها
إن التفكير بطريقة ابداعية رائعة تجعل من ابنائنا مبدعين قادرين على تجاوز المحن بشرط أن يكونوا قادرين ومستوعبين الهدف والهم من دراستهم وتعليمهم وللاسف أعتقد أن هناك نسبة كبيرة من الطلاب تربط الدراسة بالوظيفة وتنسى او تتناسى الهم المعرفي .
والجواب في ظني المتواضع يكمن عند الدارس نفسه لماذا وكيف اصبح دارسا للدراسات العليا وماذا يريد .؟
ان الهم المادي والمكانة الاجتماعية حق من حقوق الشخص ولكن أليس من المنطقي أن يكون للهم المعرفي الاكاديمي نصيب الاسد .
إننا نمارس مع انفسنا ومع أطفالنا عدم المبالاة بالمعرفة والعلم والفكر والتفكير ...
خذ مثلا الطفل في مراحلة الاولى كيف نربي فيه قيمة العلم :
ادرس عشان تنجح - ادرس عشان تصير ..... - وش تبي تصير اذا كبرت ---
وقس على ذلك الكثير مع الابناء في المراحل المتوسطة والثانوية
وذا بلغ الطالب المرحلة الثانوية تطلع للوظيفة البائسة التي تنتظره والمسكين ينتظرها بفارغ الصبر ثم لا يصبر للبقاء فيها فيبحث عن افضل مايمكن بالدراسة او غيرها
إن التفكير بطريقة ابداعية رائعة تجعل من ابنائنا مبدعين قادرين على تجاوز المحن بشرط أن يكونوا قادرين ومستوعبين الهدف والهم من دراستهم وتعليمهم وللاسف أعتقد أن هناك نسبة كبيرة من الطلاب تربط الدراسة بالوظيفة وتنسى او تتناسى الهم المعرفي .