الشخصية
يقصد بالشخصية تلك المجموعة من السمات والصفات والاستعدادات والقدرات الجسمية والانفعالية والمعرفية والاجتماعية التي تميز الفرد عن غيره من الناس وشخصية الإنسان بإيجاز هي الصورة الكاملة لسلوكه العام المنظم أي أنها صورة الإنسان في عيون الآخرين والتي تتضح من خلال مظهرين :
1 - المظهر التكويني أي الجسمي
2 - المظهر الوظيفي أي السلوكي
مكونات شخصية الإنسان:
تتكون شخصية الإنسان من مزيج من:
الدوافع – العادات – الميول – العقل – العواطف – الآراء و العقائد و الأفكار – الاستعدادات – القدرات – المشاعر و الأحاسيس – السمات
كل هذه المكونات أو أغلبها يمتزج ليكون شخصية الإنسان الطبيعية
و الأصل في الشخصية أن تكون طبيعية و لكن عندما يحدث خلل في أحد أو بعض هذه المكونات يصبح ما يعرف باضطراب الشخصية لينتج لنا طيفاً واسعاً من الأنماط البشرية التي نراها ربما يومياً و يصعب علينا إيجاد تفسير لبعض تصرفاتها .
وتتأثر الشخصية الإنسانية في نموها وتطورها وتفاعلها بعوامل عديدة منها الوراثة ، الجهاز الغدي ، البيئة بمظاهرها المختلفة .
العوامل المؤثرة في شخصية الإنسان :
أ - الوراثة
كل ما يأخذه الفرد من والديه عن طريق ما يسمى بالكروموزومات ( الصبغيات ) ويتم انتقال السمات الوراثية مع بداية حياة الجنين.
و الوراثة لها دور في إكساب الشخص بعض الصفات التي تؤثر في تكوين الشخصية مثل:
(العجلة ، البرود ، الكرم ، الجدية ، الدعابة ،)
ب- الأسرة وأساليب التنشئة:
للأسرة دور كبير في النمو النفسي في المراحل المبكرة في حياة الإنسان لأنها البيئة الأولى التي ترعى البذرة الإنسانية بعد الولادة ومنها يكتسب الطفل الكثير من الخبرات والمعلومات والسلوكيات والمهارات والقدرات التي تؤثر في نموه النفسي إيجاباً أو سلبا حسب نوعيتها وكميتها , وهي التي تشكل عجينة أخلاقه في مراحلها الأولى .
والاستقرار الأسري له دور كبير في ذلك فكلما كانت الأسرة أكثر استقراراً صار الفرد فيها أكثر أمناً وطمأنينة وثقة في نفسه... والعكس بالعكس.
وموقع الفرد في الأسرة له أهميته المؤثرة في تكوين الشخصية (الولد الأكبر- الولد الأصغر- الابن الوحيد بين البنات) . وكذلك أسلوب تربية الوالدين لها أثر كبير على شخصية الابن (دلال زائد – شدة زائد)
د- المؤثرات الثقافية و الاجتماعية:
مثل: المعلومات–العادات–الأعراف–التقاليد– القيم– المعتقدات – الدين .
البيئة الثقافية والاجتماعية: وتشمل جميع عوامل التنشئة الاجتماعية كالبيت والمدرسة والرفاق ووسائل الإعلام ودور العبادة ، وهذه العوامل ليست سوى وسائط ويكتسب شخصيته الإنسانية الاجتماعية من خلالها ، كمــا أن عدم تأثر الفرد بهذه الوسائط تعني انسلاخه عن المجتمع الإنساني .
ويجدر التنبيه إلى أن المنهج التربوي الإسلامي يغير في صفات وسمات الأفراد تغييراً جذرياً وإن كانوا كباراً ، عبر الحركة والفعل فتحول بعضهم من الشدة إلى اللين ، ومن السطحية إلى العمق ، ومن الفردية إلى الجماعية ، ومن الضعف إلى القوة ، ومن الغضب إلى الحلم ، ومن العجلة إلى التأني ، إضافة إلى أن المنهج الإسلامي في التربية يراعي الاستعدادات الأصلية ، والفروق الفردية.
و- البيئة:
البيئة الطبيعية : كالمناخ والتكوين الجغرافي وهذا يؤثر في الشخصية من نواح عديدة فسكان البلاد الجبلية يتصفون بالخشونة في صفاتهم وسلوكهم عن سكان المناطق الساحلية الذين يتميزون بالرهافة والسهولة في التعامل .
انماط الشخصيه:
هذه المسميات للشخصية تتداول يومياً لتصف بعض الأشخاص تبعا لأنماط سلوكهم ولكنها غير متفق عليها علميا:
شخصية انبساطية :
أقترحها كارل يونج. وهي تصف الشخص الاجتماعي الذي يجد متعة في الاختلاط بالآخرين. لذلك يحب العمل الذي يتيح له التعامل مع الكثيرين. وهو يتميز بسهولة تعامله وانفتاحه على الآخرين.
شخصية انطوائية :
جاء بها يونج كذلك، وهى تصف الشخص الانطوائي، المنكمش على نفسه، ويتميز بالخجل وحب العمل منفرداً، أو بعيداً عن التعامل مع الجمهور، بعكس الانبساطي.
شخصية انفعالية :
وصف للشخص المتوتر، القلق، المعكر أو المتقلب المزاج، الذي ينفعل بسرعة ويفقد السيطرة على مشاعر الغضب، مع الهيجان السريع.
شخصية وسواسيه :
شخص مقتصد، منظم، مثابر، دقيق، محب للنظافة، مع إتقان العمل. وهي تعادل الشخصية الشرجية لفر ويد.
شخصية هسترية :
تهوى الاستمتاع بالحياة ولفت الأنظار. تبالغ في إبداء عواطفها. تجيد لعب الأدوار والتصرف بطريقة مسرحية. منفتحة على الآخرين، نزوية، تلقائية. يصعب عليها التحكم في انفعالها عند إثارتها.
هي تعادل عند البعض" الشخصية الاوديبية" على حسب تقسيم فرويد، وهي الشخصية التي تتكون عندما يكون التثبيت في" المرحلة الاوديبية" من النمو النفسي الجنسي.
ملحوظة: أرجو التفريق بين هذه الشخصية والشخصية المضطربة، “ اضطراب الشخصية الهسترية".
شخصية قهرية :
تتصف بالسلوك النمطي أو ألطقوسي. مثلاً الذين يبالغون في النظافة، والمدققين بطريقة مبالغ فيها في العمليات الحسابية أو أي عمل يوكل إليهم نتيجة التشكك والتردد.
شخصية تسلطية :
يتميز بسلوك محافظ. يميل إلى الشك والاستهزاء بالآخرين، مع الرغبة في القوة والسيطرة والقيادة.
شخصية عدوانية :
لها كثير من سمات الشخصية ضد المجتمع وأهم الصفات القسوة والعدوانية وعدم أعطاء اعتبار لمشاعر أو حقوق الآخرين.
الشخصية المضطربة :
تعتبر الشخصية مضطربة عندما تكون سمات الشخصية صلبة، عنيدة، سيئة التكيف، وتسبب لصاحبها ألماً نفسياً أو تعوق تكيفه المهني والأسري والاجتماعي.
الشخصية المعادية للمجتمع: السيكوباتيه
السمة الرئيسية لهذا الاضطراب هي نمط من السلوك اللامسؤول والمعادي للمجتمع. يبدأ هذا الاضطراب في المراهقة ويستمر إلى الكهولة. ومن أعراضه.
امثلة لبعض السمات الشخصية:
1- المتكيف: مرن يقبل تغيير الخطط بسهولة،
يرضى بالحلول الوسط، لا يفاجأ أو يرتبك إذا صارت الأمور عكس ما يتوقع .
-الجامد: يسعد أن تتم الأمور كما تعود، لا
يكيف عاداته أوطرق تفكيره مع الجماعة، يرتبك إذا تغير أسلوبه الروتينى
فى الحياة.
2- الانفعالى:
سريع القابلية للاستثارة يصرخ كثيرا (كالأطفال) يضحك بكثرة، يبدى الحب
والغضب وكل الانفعالات بشكل زائد.
الهادئ: متزن يبدى القليل من العلامات التى تكشف عن الاستثارة الانفعالية من أى
نوع، يحتفظ بهدوئه ، ويستجيب بصورة أوفى من المطلوب فى المناقشة أو
مواقف الخطر أو الضغوط الاجتماعية وغيرها.
3- حى الضمير:
أمين ، يعرف الواجب ويفعله عادة حتى ولم لم يلحظه إنسان آخر، لا يقول
الكذب أو يحاول أن يخدع الآخرين، يحترم ملكية الغير.
عديم الضمير: مجرد إلى حد ما من المبادئ
الأخلاقية لا يراعى كثيرا مبادئ الصواب والخطأ عندما تتدخل الرغبات
الشخصية، يقول الكذب ويخدع الآخرين ولا يحترم ملكية الغير.
4- متمسك بالعرف:
يتمسك بالقواعد المقبولة وطرق السلوك والتفكير والملبس وغيرها يعمل
الشىء المألوف، يبدو حزينا إذا وجد أنه يختلف عن الآخرين.
لا يبالى بالعرف:
غريب الأطوار يسلك بشكل مختلف عن الآخرين: لا يهتم أن يلبس نفس الزى أو
يفعل نفس الأشياء كالآخرين له اهتمامات واتجاهات وطرق للسلوك غريبة إلى
حد ما ويتبع أسلوبه الخاص الغريب إلى حد ما.
5- الميل إلى الغيرة:
الغيورمنيحسد الآخرين على إنجازاتهم، سريع الامتعاض إذا وجد أن الاهتمام موجه لغيره.
غيرالغيور: يحب الغير حتى من هم أحسن منه لا يضيق عندما يلقى الغير اهتماما بل
ويشارك فى الثناء.
6- حذر مؤدب:
يراعى حاجات الغير ويحترم مشاعرهم، يسمح لهم بالتقدم عليه فى الصف
ويمنحهم نصيبا أوفى.
متهور فقط : متغطرس، متحد، وقح مع الكبار (إذا كان طفلا) لا يراعى مشاعر الآخرين
يعطى انطباعا بأنه يخرج عن صوابه فيصبح فظا.
7- مستسلم:
يتوقف قبل أن ينتهى تماما من العمل، مهمل، يعمل على نحو متقطع وغير منتظم سهل التشتت، يبتعد عن أهدافه الأساسية بواسطة دوافع شاردة أوصعوبات خارجية.
مصمم، مثابر:
يسير نحو هدفه رغم الصعوبات او الإغراءات، وقوى الإرادة، مجد، مثابر،
يتمسك بأى شىء حتى يحقق هدفه.
8- رقيق:
تسيره المشاعر حدسى ودى عطوف، حساس لمشاعر الآخرين لا يعمل شيئا من
شأنه أن يكدر عليه مشاعره.
عنيد، جامد: يسيره الواقع والضرورة أكثر مما تسيره المشاعر، غير ودود، لا يهمه أن
يكدر الآخرين إذا كان هذا هو ما يجب أن يفعله.
9- متواضع:
يؤنب نفسه (أولا يؤنب أحدا) إذا سارت الأمور على نحو خاطئ ، يكره أن يمتدح على إنجازاته، لا يبدو أنه يفكر فى نفسه كشىء هام جدا أو جدير بالاهتمام.
مغرور:
يؤنب الآخرين كلما حدث صراع أو سارت الأمور على نحو خاطئ كثيرا التباهى، يسرع إلى الحصول على التقدير عندما تسير الأمور فى مجراها الحسن عنده فكرة طيبة جدا عن نفسه.
10- وهن:
يشعر بالإجهاد، بطىء يفتقر إلى النشاط، غامض، وبطىء فى الكلام، متوان، بطىء فى القيام بالعمل.
نشط، يقظ فعال: سريع، قوى، فعال، حاسم، ملىء بالحيوية والنشاط والشجاعة.
واخيرا اي من هذه الشخصيات انت/ي وماهي السمات التي تنطبق عليك ؟
يقصد بالشخصية تلك المجموعة من السمات والصفات والاستعدادات والقدرات الجسمية والانفعالية والمعرفية والاجتماعية التي تميز الفرد عن غيره من الناس وشخصية الإنسان بإيجاز هي الصورة الكاملة لسلوكه العام المنظم أي أنها صورة الإنسان في عيون الآخرين والتي تتضح من خلال مظهرين :
1 - المظهر التكويني أي الجسمي
2 - المظهر الوظيفي أي السلوكي
مكونات شخصية الإنسان:
تتكون شخصية الإنسان من مزيج من:
الدوافع – العادات – الميول – العقل – العواطف – الآراء و العقائد و الأفكار – الاستعدادات – القدرات – المشاعر و الأحاسيس – السمات
كل هذه المكونات أو أغلبها يمتزج ليكون شخصية الإنسان الطبيعية
و الأصل في الشخصية أن تكون طبيعية و لكن عندما يحدث خلل في أحد أو بعض هذه المكونات يصبح ما يعرف باضطراب الشخصية لينتج لنا طيفاً واسعاً من الأنماط البشرية التي نراها ربما يومياً و يصعب علينا إيجاد تفسير لبعض تصرفاتها .
وتتأثر الشخصية الإنسانية في نموها وتطورها وتفاعلها بعوامل عديدة منها الوراثة ، الجهاز الغدي ، البيئة بمظاهرها المختلفة .
العوامل المؤثرة في شخصية الإنسان :
أ - الوراثة
كل ما يأخذه الفرد من والديه عن طريق ما يسمى بالكروموزومات ( الصبغيات ) ويتم انتقال السمات الوراثية مع بداية حياة الجنين.
و الوراثة لها دور في إكساب الشخص بعض الصفات التي تؤثر في تكوين الشخصية مثل:
(العجلة ، البرود ، الكرم ، الجدية ، الدعابة ،)
ب- الأسرة وأساليب التنشئة:
للأسرة دور كبير في النمو النفسي في المراحل المبكرة في حياة الإنسان لأنها البيئة الأولى التي ترعى البذرة الإنسانية بعد الولادة ومنها يكتسب الطفل الكثير من الخبرات والمعلومات والسلوكيات والمهارات والقدرات التي تؤثر في نموه النفسي إيجاباً أو سلبا حسب نوعيتها وكميتها , وهي التي تشكل عجينة أخلاقه في مراحلها الأولى .
والاستقرار الأسري له دور كبير في ذلك فكلما كانت الأسرة أكثر استقراراً صار الفرد فيها أكثر أمناً وطمأنينة وثقة في نفسه... والعكس بالعكس.
وموقع الفرد في الأسرة له أهميته المؤثرة في تكوين الشخصية (الولد الأكبر- الولد الأصغر- الابن الوحيد بين البنات) . وكذلك أسلوب تربية الوالدين لها أثر كبير على شخصية الابن (دلال زائد – شدة زائد)
د- المؤثرات الثقافية و الاجتماعية:
مثل: المعلومات–العادات–الأعراف–التقاليد– القيم– المعتقدات – الدين .
البيئة الثقافية والاجتماعية: وتشمل جميع عوامل التنشئة الاجتماعية كالبيت والمدرسة والرفاق ووسائل الإعلام ودور العبادة ، وهذه العوامل ليست سوى وسائط ويكتسب شخصيته الإنسانية الاجتماعية من خلالها ، كمــا أن عدم تأثر الفرد بهذه الوسائط تعني انسلاخه عن المجتمع الإنساني .
ويجدر التنبيه إلى أن المنهج التربوي الإسلامي يغير في صفات وسمات الأفراد تغييراً جذرياً وإن كانوا كباراً ، عبر الحركة والفعل فتحول بعضهم من الشدة إلى اللين ، ومن السطحية إلى العمق ، ومن الفردية إلى الجماعية ، ومن الضعف إلى القوة ، ومن الغضب إلى الحلم ، ومن العجلة إلى التأني ، إضافة إلى أن المنهج الإسلامي في التربية يراعي الاستعدادات الأصلية ، والفروق الفردية.
و- البيئة:
البيئة الطبيعية : كالمناخ والتكوين الجغرافي وهذا يؤثر في الشخصية من نواح عديدة فسكان البلاد الجبلية يتصفون بالخشونة في صفاتهم وسلوكهم عن سكان المناطق الساحلية الذين يتميزون بالرهافة والسهولة في التعامل .
انماط الشخصيه:
هذه المسميات للشخصية تتداول يومياً لتصف بعض الأشخاص تبعا لأنماط سلوكهم ولكنها غير متفق عليها علميا:
شخصية انبساطية :
أقترحها كارل يونج. وهي تصف الشخص الاجتماعي الذي يجد متعة في الاختلاط بالآخرين. لذلك يحب العمل الذي يتيح له التعامل مع الكثيرين. وهو يتميز بسهولة تعامله وانفتاحه على الآخرين.
شخصية انطوائية :
جاء بها يونج كذلك، وهى تصف الشخص الانطوائي، المنكمش على نفسه، ويتميز بالخجل وحب العمل منفرداً، أو بعيداً عن التعامل مع الجمهور، بعكس الانبساطي.
شخصية انفعالية :
وصف للشخص المتوتر، القلق، المعكر أو المتقلب المزاج، الذي ينفعل بسرعة ويفقد السيطرة على مشاعر الغضب، مع الهيجان السريع.
شخصية وسواسيه :
شخص مقتصد، منظم، مثابر، دقيق، محب للنظافة، مع إتقان العمل. وهي تعادل الشخصية الشرجية لفر ويد.
شخصية هسترية :
تهوى الاستمتاع بالحياة ولفت الأنظار. تبالغ في إبداء عواطفها. تجيد لعب الأدوار والتصرف بطريقة مسرحية. منفتحة على الآخرين، نزوية، تلقائية. يصعب عليها التحكم في انفعالها عند إثارتها.
هي تعادل عند البعض" الشخصية الاوديبية" على حسب تقسيم فرويد، وهي الشخصية التي تتكون عندما يكون التثبيت في" المرحلة الاوديبية" من النمو النفسي الجنسي.
ملحوظة: أرجو التفريق بين هذه الشخصية والشخصية المضطربة، “ اضطراب الشخصية الهسترية".
شخصية قهرية :
تتصف بالسلوك النمطي أو ألطقوسي. مثلاً الذين يبالغون في النظافة، والمدققين بطريقة مبالغ فيها في العمليات الحسابية أو أي عمل يوكل إليهم نتيجة التشكك والتردد.
شخصية تسلطية :
يتميز بسلوك محافظ. يميل إلى الشك والاستهزاء بالآخرين، مع الرغبة في القوة والسيطرة والقيادة.
شخصية عدوانية :
لها كثير من سمات الشخصية ضد المجتمع وأهم الصفات القسوة والعدوانية وعدم أعطاء اعتبار لمشاعر أو حقوق الآخرين.
الشخصية المضطربة :
تعتبر الشخصية مضطربة عندما تكون سمات الشخصية صلبة، عنيدة، سيئة التكيف، وتسبب لصاحبها ألماً نفسياً أو تعوق تكيفه المهني والأسري والاجتماعي.
الشخصية المعادية للمجتمع: السيكوباتيه
السمة الرئيسية لهذا الاضطراب هي نمط من السلوك اللامسؤول والمعادي للمجتمع. يبدأ هذا الاضطراب في المراهقة ويستمر إلى الكهولة. ومن أعراضه.
امثلة لبعض السمات الشخصية:
1- المتكيف: مرن يقبل تغيير الخطط بسهولة،
يرضى بالحلول الوسط، لا يفاجأ أو يرتبك إذا صارت الأمور عكس ما يتوقع .
-الجامد: يسعد أن تتم الأمور كما تعود، لا
يكيف عاداته أوطرق تفكيره مع الجماعة، يرتبك إذا تغير أسلوبه الروتينى
فى الحياة.
2- الانفعالى:
سريع القابلية للاستثارة يصرخ كثيرا (كالأطفال) يضحك بكثرة، يبدى الحب
والغضب وكل الانفعالات بشكل زائد.
الهادئ: متزن يبدى القليل من العلامات التى تكشف عن الاستثارة الانفعالية من أى
نوع، يحتفظ بهدوئه ، ويستجيب بصورة أوفى من المطلوب فى المناقشة أو
مواقف الخطر أو الضغوط الاجتماعية وغيرها.
3- حى الضمير:
أمين ، يعرف الواجب ويفعله عادة حتى ولم لم يلحظه إنسان آخر، لا يقول
الكذب أو يحاول أن يخدع الآخرين، يحترم ملكية الغير.
عديم الضمير: مجرد إلى حد ما من المبادئ
الأخلاقية لا يراعى كثيرا مبادئ الصواب والخطأ عندما تتدخل الرغبات
الشخصية، يقول الكذب ويخدع الآخرين ولا يحترم ملكية الغير.
4- متمسك بالعرف:
يتمسك بالقواعد المقبولة وطرق السلوك والتفكير والملبس وغيرها يعمل
الشىء المألوف، يبدو حزينا إذا وجد أنه يختلف عن الآخرين.
لا يبالى بالعرف:
غريب الأطوار يسلك بشكل مختلف عن الآخرين: لا يهتم أن يلبس نفس الزى أو
يفعل نفس الأشياء كالآخرين له اهتمامات واتجاهات وطرق للسلوك غريبة إلى
حد ما ويتبع أسلوبه الخاص الغريب إلى حد ما.
5- الميل إلى الغيرة:
الغيورمنيحسد الآخرين على إنجازاتهم، سريع الامتعاض إذا وجد أن الاهتمام موجه لغيره.
غيرالغيور: يحب الغير حتى من هم أحسن منه لا يضيق عندما يلقى الغير اهتماما بل
ويشارك فى الثناء.
6- حذر مؤدب:
يراعى حاجات الغير ويحترم مشاعرهم، يسمح لهم بالتقدم عليه فى الصف
ويمنحهم نصيبا أوفى.
متهور فقط : متغطرس، متحد، وقح مع الكبار (إذا كان طفلا) لا يراعى مشاعر الآخرين
يعطى انطباعا بأنه يخرج عن صوابه فيصبح فظا.
7- مستسلم:
يتوقف قبل أن ينتهى تماما من العمل، مهمل، يعمل على نحو متقطع وغير منتظم سهل التشتت، يبتعد عن أهدافه الأساسية بواسطة دوافع شاردة أوصعوبات خارجية.
مصمم، مثابر:
يسير نحو هدفه رغم الصعوبات او الإغراءات، وقوى الإرادة، مجد، مثابر،
يتمسك بأى شىء حتى يحقق هدفه.
8- رقيق:
تسيره المشاعر حدسى ودى عطوف، حساس لمشاعر الآخرين لا يعمل شيئا من
شأنه أن يكدر عليه مشاعره.
عنيد، جامد: يسيره الواقع والضرورة أكثر مما تسيره المشاعر، غير ودود، لا يهمه أن
يكدر الآخرين إذا كان هذا هو ما يجب أن يفعله.
9- متواضع:
يؤنب نفسه (أولا يؤنب أحدا) إذا سارت الأمور على نحو خاطئ ، يكره أن يمتدح على إنجازاته، لا يبدو أنه يفكر فى نفسه كشىء هام جدا أو جدير بالاهتمام.
مغرور:
يؤنب الآخرين كلما حدث صراع أو سارت الأمور على نحو خاطئ كثيرا التباهى، يسرع إلى الحصول على التقدير عندما تسير الأمور فى مجراها الحسن عنده فكرة طيبة جدا عن نفسه.
10- وهن:
يشعر بالإجهاد، بطىء يفتقر إلى النشاط، غامض، وبطىء فى الكلام، متوان، بطىء فى القيام بالعمل.
نشط، يقظ فعال: سريع، قوى، فعال، حاسم، ملىء بالحيوية والنشاط والشجاعة.
واخيرا اي من هذه الشخصيات انت/ي وماهي السمات التي تنطبق عليك ؟