موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

تم انشاء هذا الموقع منكم واليكم ، فأنتم هنا لاضفاء التفاعل المميز خارج قاعة المحاضرات الذي يضفي تميزاً لكم من نوع آخر، فأنتم هدفنا والارتقاء بكم علميا وتربويا هو مانصبوا اليه باذن الله تعالى ، فلنكن عند حسن الظن ، ولنكن على قدر من المسئولية الشخصية لنحقق الهدف المرجو من هذا الموقع التفاعلي، مع تحياتي لكم جميعاً.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

تم انشاء هذا الموقع منكم واليكم ، فأنتم هنا لاضفاء التفاعل المميز خارج قاعة المحاضرات الذي يضفي تميزاً لكم من نوع آخر، فأنتم هدفنا والارتقاء بكم علميا وتربويا هو مانصبوا اليه باذن الله تعالى ، فلنكن عند حسن الظن ، ولنكن على قدر من المسئولية الشخصية لنحقق الهدف المرجو من هذا الموقع التفاعلي، مع تحياتي لكم جميعاً.

موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

موقع الدكتور صـــــالـــح الجارالله الغامدي للدراسات التربوية


2 مشترك

    كيف تتعرف على من لديه صعوبات تعلم

    avatar
    عمر عقيل الزبيدي


    عدد المساهمات : 171
    تاريخ التسجيل : 03/10/2012
    العمر : 50
    الموقع : القنفذة

     كيف تتعرف على من لديه صعوبات تعلم Empty كيف تتعرف على من لديه صعوبات تعلم

    مُساهمة  عمر عقيل الزبيدي السبت نوفمبر 17, 2012 4:15 pm

    خصائص ذوي صعوبات التعلم

    إن التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم ليسوا مجموعة متجانسة، وبالتالي فإن من الصعب الحديث عن مجموعة من الخصائص يتصف بها كل طالب يعاني من صعوبات التعلم لذا سنحاول إيجاز أكثر الخصائص شيوعا لدى هذه الفئة كمجموعة غير متجانسة، وهذا يعني أن بعض تلك الخصائص يمكن ملاحظتها لدى الطالب الذي يعاني من صعوبات تعلم، بينما قد لا ينطبق البعض الآخر على نفس الطالب. وتتفق معظم المصادر على الخصائص التالية باعتبارها الأكثر شيوعا.
    1- الخصائص المعرفية :
    وتتمثل في انخفاض التحصيل الواضح في واحدة أو أكثر من المهارات الأكاديمية الأساسية المتمثلة في القراءة والكتابة والحساب.
    - من مظاهر الصعوبات الخاصة في القراءة ما يلي:
     حذف بعض الكلمات في الجمل المقروءة أو حذف جزء من الكلمة المقروءة.
     إضافة بعض الكلمات إلى الجملة المقروءة أو إضافة المقاطع أو الأحرف إلى الكلمة المقروءة.
     إبدال بعض الكلمات المقروءة في الجملة بكلمات أخرى قد تحمل معنى الكلمة المبدلة.
     إعادة قراءة بعض الكلمات أكثر من مرة عند قراءة الجملة.
     قلب وتبديل الأحرف وقراءة الكلمة بطريقة عكسية.
     صعوبة في التمييز بين الأحرف المتشابهة كتابة والمختلفة لفظا عند القراءة وكذلك صعوبة في التمييز بين الأحرف المتشابهة لفظا والمختلفة كتابة عند القراءة.
     صعوبة تتبع مكان الوصول في القراءة وبالتالي صعوبة في الانتقال إلى السطر الذي يليه أثناء القراءة.
     السرعة الكبيرة أو البطء المبالغ فيه في القراءة.

    - مظاهر الصعوبات الخاصة بالكتابة فتتمثل فيما يلي:

     كتابة الجملة أو الكلمات أو الأحرف بطريقة معكوسة من اليسار إلى اليمين كما تبدو في المرآة.
     كتابة الكلمات أو الأحرف من اليسار إلى اليمين بدل كتابتها من اليمين إلى اليسار.
     كتابة أحرف الكلمات بترتيب غير صحيح حتى عند نسخها.
     الخلط في الكتابة بين الأحرف المتشابهة.
     عدم الالتزام بالكتابة على الخط بشكل مستقيم وتشتت الخط وعدم تجانسه في الحجم والشكل.

    - أما مظاهر الصعوبات في الحساب فتتركز حول الارتباك في تمييز الاتجاهات وتشمل:

     الخلط وعدم معرفة العلاقة بين الرقم والرمز الذي يدل عليه أثناء الكتابة عند سماع صوت الرقم.
     الصعوبة في التمييز بين الأرقام ذات الاتجاهات المتعاكسة اليمين واليسار والأعلى والأسفل عند الكتابة.
     عكس الأرقام الموجودة في الخانات المختلفة كالخلط بين الأرقام في خانات الآحاد والعشرات.
     صعوبة في استيعاب المفاهيم الخاصة الأساسية في الحساب كالجمع والطرح والضرب والقسمة.
     القيام بإجراء أكثر من عملية كالجمع والطرح في مسألة واحدة مع أن المطلوب هو الجمع فقط مثلا.
     الحاجة إلى وقت كبير لتنظيم الأفكار.
     ضعف القدرة على التجريد (المحسوس أسهل وأوضح).
    وردة العمري
    وردة العمري


    عدد المساهمات : 195
    تاريخ التسجيل : 03/10/2012

     كيف تتعرف على من لديه صعوبات تعلم Empty رد: كيف تتعرف على من لديه صعوبات تعلم

    مُساهمة  وردة العمري الأحد نوفمبر 18, 2012 3:12 pm

    طرح جميل

    أرى أن هذه الفئه مظلومة وخصوصا في المنطقه لم ارى انهم يحرزوا تقدما ملحوظا بالرغم ان بعض الحالات ليست متأخره كثيرا
    إلا أن الطرق البدائية في تعليمهم هي السبب الرئيس في عدم تقدمهم في نظري

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 9:31 pm