شرح مقياس ستانفورد بينة للذكاء
يصلح مقياس من 2 سنتين ألي 70 فما فوق
يتكون المقياس من اربع مجالات لقياس القدرة المعرفية :
1ـ الاستدلال اللفظي ( المفردات ـــ الفهم ــ السخافات ـــ العلاقات اللفظية )
2ـ الاستدلال المجرد البصري ( تحليل النمط ـ النسخ ـ المصفوفات ـ ثني قطع الورق)
3ـ الاستدلال الكمي ( الأختبار الكمي ـ سلاسل الاعداد ـ بناء المعادلات )
4ـ الذاكرة قصيرة المدى ( ذاكرة الخرز ــ ذاكرة الجمل ــ ذاكرة الارقام ـ ذاكرة الأشياء)
عدد الاختبارت بلغ مجموعها 15 اختبار .
تمثل المجالات الاربعة ما يسمى العامل العام أو القدرة الاستدلالية العام وبالتالي الحصول على درجة مركبة ( أما كلية أو جزئية )
نستطيع أن نقسم المجالات الاربعة ألي ثلاثة مستويات لتركيب القدرات المعرفية
1ـ الذاكرة قصيرة المدى
2ـ القدرات السائلة التحليلة وهي ( الاستدلال المجرد البصري )
3ـ القدرات المتبلورة وهي ( الاستدلال اللفظي , الاستدلال الكمي ) تتأثر هذه القدرة بالتعليم المدرسي
شرح الاستدلال اللفظي :ــــــ
1ـ المفردات وهي منقسمة ألي قسمين ألي مفردات مصورة ـــــ مفردات للفظية
المصورة تعرض على المفحوص ويطلب منه ذكر ما هي الصورة مثل صورة كرسي
أما المفردات اللفظية فهي ما معنى كتاب أو علم
2ـ الفهم :ـ أما تعرض على المفحوص في بداية الاختبار صورة طفل وتقول له شاور لي على راسة أو شعرة أو انفه ألي اخرة ــــــــ وكذلك هناك أسئلة مثل إذا كنت جائع ماذا تفعل ؟؟
3ـ السخافات وهي عرض على المفحوص صورة ويطلب منه ذكر الخطا أو السخيف مثل(بنت تكتب بشوكة )
4ـالعلاقات اللفظية و هي ذكر وجه الشبه بين ثلاثة اشياء و اختلافها عن الشي الرابع .
مثال غراب و عصفور و حمامة لكن مو بطة
شرح الأستدلال المجرد البصري:
1ـ تحليل النمط ويشمل على ـ لوحة اشكال ــــو مكعبات
2ـ النسخ ويشمل على أن يقوم المفحوص بتقليد الفاحص في رسوم المكعبات مثل عمل كوبر أو برج
أو نسخ الاشكال وهي عبارة عن رسم الشكل الموجود في البطاقة مثل رسم خط ارسي أو دائرة
3ـ المصفوفات و تشبة مقياس مصفوفات رافن
حيث يطلب من المفحوص تكملة الجزء الناقص من البطاقة فمثلا يوجد في البطاقة 3 مربعات ويوجد فراغ
تحت البطاقة مجموعة اشكال مثلث و مستطيل ومربع يختار المفحوص الاجابة الصحية وهي مربع
4ـ ثني وقطع الورق
وهي تتكون من رسوم توضح مكان الشي و القطع و ويطلب منه تحديد الشكل الصحيح
شرح الاستدلال الكمي :
1ـ الاختبار الكمي : في بداية الاختبار يتكون من مكعبات زهره مثل زهرة جانبة العلوي 2 + زهرة جانبه العلوي 4 ويطلب من المفحوص جمعها،، و هناك عرض على المفحوص بطاقة مثال بنت و ولد و جاءهم شخص اخر كم المجموع ــ ـو هناك اعطى المفحوص مسائل حسابية
2ـ سلا سل الاعداد
مثال 1/2/3/4/ / / ما بعد الاربعة
3ـ بناء المعادلة ( تشكيل معادلة )
532 += الاجابة الصحيحة 2+3= 5
الذاكرة قصيرة المدى
1ـ ذاكرة الخرز : وهي مجموعة من الاشكال كروية و قرصية و هرم اسطوانية وهي في الالوان احمر وابيض و ازرق و تحتوي على عرض الشكل على المفحوص المدة ثانيتين أو ثلاثة ثواني أو خمسة ثواني عن طريق العصا والقاعدة ويطلب من المفحوص عمل نفس الشكل الذي شاهده .
2ـ ذاكرة الجمل وهي تعرض على المفحوص جملة و يطلب اعادة مثل بنت طويلة
3ـ تذاكر الأشياء تعرض على المفحوص شي ثم يعرض شي اخر ثم تعرض عليه صورة في مجموعة من الأشياء ويطلب من المفحوص ذكر ماشاهدة بترتيب
4ـ اعادة الارقام وهي اما ان يكون اعادة الارقام نفسها و كذلك عكسية
مثال يطلب من المفحوص ذكر ما يقوله مثال 21 يقو ل21 او عكس
21يقول 12
هذا الجزء الثاني من شرح مقياس بينية
تطبيق الاختبار
بعدما نقوم باستخراج العمر الزمني للمفحوص
نبدا بتطبيق اول اختبار وهو المفردات
نبدا من نفس العمر لدى المفحوص ويعتبر المفردات هو المفتاح الحقيقي للجميع الاختبارات على ضوء هذا الاختبار يتحدد المستوى المدخلي لجميع الاختبارات
فمثلا عمر المفحوص 7سنوات نبدا من نفس العمر إذا فشل نصعد ألي أعلى حتى نكون العمر القاعدي للاختبار ويتمثل في أن ينجح المفحوص في مستويين متتاليين فاذا حددنا العمر القاعدي يتبقى علينا تحديد سقف الاختبار
وهو أن يفشل في ثلاث أو اربع يعني في مستويين متتاليين ( قد يكون من المفيد تطبيق 3 مستويات ولكن قد تسبب احباط لدى المفحوص )
إذا انتهينا من تحديد العمر القاعدي و سقف الاختبار نقوم بتحديد المستوي المدخلي للجميع الاختبارات له ورقة خاص فيها وهي تقاطع العمر الزمني مع أعلى فقرة طبقت على المفحوص لنظرب مثال عمرة 7 سنوات واعلى فقرة 18 يكون مستوي المدخلي G مثال ( لم ارجع ألي الوقة)
على فكرة المستوي المدخلي يحدد الاختبارات التي سوفى تطبقها مع المفحوص فمثلا المستوي G لا نطبق سواء 8 اختبارات
على فكرة لكل اختبار يجب تحديد مستوي قاعدي و كذلك سقف اختبار
بعد ذلك نقوم بتحديد درجة الخام ثم تحويلها ألي درجة عمرية معيارية ثم بعد ذلك جمع الدرجات العمرية المعيارية في نفس المجال بعدها نقوم باستخراج درجة الاستدلال اللفظي العمرية المعيارية
ونفس الطريقة الاستدلال الكمي و الذكرة قصيرة المدي و الاستدلال المجرد البصري
تحويل الدرجات في كتاب خاص .....
بعدها جمع المجالات الاربعة للدرجات العمرية المعيارية ثم تحويلها ألي درجة مركبة
نستطيع تطبيق مجالين و نستخرج الدرجة المركبة الجزئية
وكذلك نستطيع تطبيق من كل مجال اختبار واحد بس لا انصح بذلك لن الأخصائي يقوم بحكم على شخص فيجب اخذ الحذ
لحالات التي يصعب تطبيق مقياس ستانفورد بينة :
1ـ المكفوفين
2ـ الصم (( يمكن يصلح لهم ذاكرة الخرز و تحليل نمط وغيرها من الادائية )) ويتم تحديد المستوى المدخلي عن طريق ذاكرة الخرز ((( اتمنى الرجوع ألي كتاب لويس في المقياس نفسه )))
2ـ الشلل الدماغي نستطيع تطبيق المقياس ولكن سوف تكون غير صادقة بحكم ما يعانية الطفل و سوفى تواجهك صعوبة كذلك في تطبيقة . وسوف تكون لدية صعوبة في كثير من الاختبارت لذلك اتمنى اختيار الاداءة المناسبة
4ـ التوحد (( اتمنى استخدام المقاييس العملية مثل لايتر أو متاهات بورتيوس أو استخدام الاختبارات الفرعية في بينية إذا كان الطفل التوحدي لا يستطيع الكلام ))
أما مسألة تحديد المستوى فلقد وضح لويس مليكة إذا فشل المفحوص في المفردات المصورة ألا مستوى A فيكون هو العمر القاعدي .ولا يمكن استبدال الصور ألا في حالة أن تقومون بتعريبه مرة أخرى .
** اتبع جميع التعليمات في المقياس من تحديد عمر قاعدي و سقف اختبار و تحديد المستوى المدخلي و مراعاة الوقت في الاختبارات التي تحتاج لزمن وغيرها من التعليمات وسوف تكون هي القاعدة الصحيح في تطبيق المقياس.
يصلح مقياس من 2 سنتين ألي 70 فما فوق
يتكون المقياس من اربع مجالات لقياس القدرة المعرفية :
1ـ الاستدلال اللفظي ( المفردات ـــ الفهم ــ السخافات ـــ العلاقات اللفظية )
2ـ الاستدلال المجرد البصري ( تحليل النمط ـ النسخ ـ المصفوفات ـ ثني قطع الورق)
3ـ الاستدلال الكمي ( الأختبار الكمي ـ سلاسل الاعداد ـ بناء المعادلات )
4ـ الذاكرة قصيرة المدى ( ذاكرة الخرز ــ ذاكرة الجمل ــ ذاكرة الارقام ـ ذاكرة الأشياء)
عدد الاختبارت بلغ مجموعها 15 اختبار .
تمثل المجالات الاربعة ما يسمى العامل العام أو القدرة الاستدلالية العام وبالتالي الحصول على درجة مركبة ( أما كلية أو جزئية )
نستطيع أن نقسم المجالات الاربعة ألي ثلاثة مستويات لتركيب القدرات المعرفية
1ـ الذاكرة قصيرة المدى
2ـ القدرات السائلة التحليلة وهي ( الاستدلال المجرد البصري )
3ـ القدرات المتبلورة وهي ( الاستدلال اللفظي , الاستدلال الكمي ) تتأثر هذه القدرة بالتعليم المدرسي
شرح الاستدلال اللفظي :ــــــ
1ـ المفردات وهي منقسمة ألي قسمين ألي مفردات مصورة ـــــ مفردات للفظية
المصورة تعرض على المفحوص ويطلب منه ذكر ما هي الصورة مثل صورة كرسي
أما المفردات اللفظية فهي ما معنى كتاب أو علم
2ـ الفهم :ـ أما تعرض على المفحوص في بداية الاختبار صورة طفل وتقول له شاور لي على راسة أو شعرة أو انفه ألي اخرة ــــــــ وكذلك هناك أسئلة مثل إذا كنت جائع ماذا تفعل ؟؟
3ـ السخافات وهي عرض على المفحوص صورة ويطلب منه ذكر الخطا أو السخيف مثل(بنت تكتب بشوكة )
4ـالعلاقات اللفظية و هي ذكر وجه الشبه بين ثلاثة اشياء و اختلافها عن الشي الرابع .
مثال غراب و عصفور و حمامة لكن مو بطة
شرح الأستدلال المجرد البصري:
1ـ تحليل النمط ويشمل على ـ لوحة اشكال ــــو مكعبات
2ـ النسخ ويشمل على أن يقوم المفحوص بتقليد الفاحص في رسوم المكعبات مثل عمل كوبر أو برج
أو نسخ الاشكال وهي عبارة عن رسم الشكل الموجود في البطاقة مثل رسم خط ارسي أو دائرة
3ـ المصفوفات و تشبة مقياس مصفوفات رافن
حيث يطلب من المفحوص تكملة الجزء الناقص من البطاقة فمثلا يوجد في البطاقة 3 مربعات ويوجد فراغ
تحت البطاقة مجموعة اشكال مثلث و مستطيل ومربع يختار المفحوص الاجابة الصحية وهي مربع
4ـ ثني وقطع الورق
وهي تتكون من رسوم توضح مكان الشي و القطع و ويطلب منه تحديد الشكل الصحيح
شرح الاستدلال الكمي :
1ـ الاختبار الكمي : في بداية الاختبار يتكون من مكعبات زهره مثل زهرة جانبة العلوي 2 + زهرة جانبه العلوي 4 ويطلب من المفحوص جمعها،، و هناك عرض على المفحوص بطاقة مثال بنت و ولد و جاءهم شخص اخر كم المجموع ــ ـو هناك اعطى المفحوص مسائل حسابية
2ـ سلا سل الاعداد
مثال 1/2/3/4/ / / ما بعد الاربعة
3ـ بناء المعادلة ( تشكيل معادلة )
532 += الاجابة الصحيحة 2+3= 5
الذاكرة قصيرة المدى
1ـ ذاكرة الخرز : وهي مجموعة من الاشكال كروية و قرصية و هرم اسطوانية وهي في الالوان احمر وابيض و ازرق و تحتوي على عرض الشكل على المفحوص المدة ثانيتين أو ثلاثة ثواني أو خمسة ثواني عن طريق العصا والقاعدة ويطلب من المفحوص عمل نفس الشكل الذي شاهده .
2ـ ذاكرة الجمل وهي تعرض على المفحوص جملة و يطلب اعادة مثل بنت طويلة
3ـ تذاكر الأشياء تعرض على المفحوص شي ثم يعرض شي اخر ثم تعرض عليه صورة في مجموعة من الأشياء ويطلب من المفحوص ذكر ماشاهدة بترتيب
4ـ اعادة الارقام وهي اما ان يكون اعادة الارقام نفسها و كذلك عكسية
مثال يطلب من المفحوص ذكر ما يقوله مثال 21 يقو ل21 او عكس
21يقول 12
هذا الجزء الثاني من شرح مقياس بينية
تطبيق الاختبار
بعدما نقوم باستخراج العمر الزمني للمفحوص
نبدا بتطبيق اول اختبار وهو المفردات
نبدا من نفس العمر لدى المفحوص ويعتبر المفردات هو المفتاح الحقيقي للجميع الاختبارات على ضوء هذا الاختبار يتحدد المستوى المدخلي لجميع الاختبارات
فمثلا عمر المفحوص 7سنوات نبدا من نفس العمر إذا فشل نصعد ألي أعلى حتى نكون العمر القاعدي للاختبار ويتمثل في أن ينجح المفحوص في مستويين متتاليين فاذا حددنا العمر القاعدي يتبقى علينا تحديد سقف الاختبار
وهو أن يفشل في ثلاث أو اربع يعني في مستويين متتاليين ( قد يكون من المفيد تطبيق 3 مستويات ولكن قد تسبب احباط لدى المفحوص )
إذا انتهينا من تحديد العمر القاعدي و سقف الاختبار نقوم بتحديد المستوي المدخلي للجميع الاختبارات له ورقة خاص فيها وهي تقاطع العمر الزمني مع أعلى فقرة طبقت على المفحوص لنظرب مثال عمرة 7 سنوات واعلى فقرة 18 يكون مستوي المدخلي G مثال ( لم ارجع ألي الوقة)
على فكرة المستوي المدخلي يحدد الاختبارات التي سوفى تطبقها مع المفحوص فمثلا المستوي G لا نطبق سواء 8 اختبارات
على فكرة لكل اختبار يجب تحديد مستوي قاعدي و كذلك سقف اختبار
بعد ذلك نقوم بتحديد درجة الخام ثم تحويلها ألي درجة عمرية معيارية ثم بعد ذلك جمع الدرجات العمرية المعيارية في نفس المجال بعدها نقوم باستخراج درجة الاستدلال اللفظي العمرية المعيارية
ونفس الطريقة الاستدلال الكمي و الذكرة قصيرة المدي و الاستدلال المجرد البصري
تحويل الدرجات في كتاب خاص .....
بعدها جمع المجالات الاربعة للدرجات العمرية المعيارية ثم تحويلها ألي درجة مركبة
نستطيع تطبيق مجالين و نستخرج الدرجة المركبة الجزئية
وكذلك نستطيع تطبيق من كل مجال اختبار واحد بس لا انصح بذلك لن الأخصائي يقوم بحكم على شخص فيجب اخذ الحذ
لحالات التي يصعب تطبيق مقياس ستانفورد بينة :
1ـ المكفوفين
2ـ الصم (( يمكن يصلح لهم ذاكرة الخرز و تحليل نمط وغيرها من الادائية )) ويتم تحديد المستوى المدخلي عن طريق ذاكرة الخرز ((( اتمنى الرجوع ألي كتاب لويس في المقياس نفسه )))
2ـ الشلل الدماغي نستطيع تطبيق المقياس ولكن سوف تكون غير صادقة بحكم ما يعانية الطفل و سوفى تواجهك صعوبة كذلك في تطبيقة . وسوف تكون لدية صعوبة في كثير من الاختبارت لذلك اتمنى اختيار الاداءة المناسبة
4ـ التوحد (( اتمنى استخدام المقاييس العملية مثل لايتر أو متاهات بورتيوس أو استخدام الاختبارات الفرعية في بينية إذا كان الطفل التوحدي لا يستطيع الكلام ))
أما مسألة تحديد المستوى فلقد وضح لويس مليكة إذا فشل المفحوص في المفردات المصورة ألا مستوى A فيكون هو العمر القاعدي .ولا يمكن استبدال الصور ألا في حالة أن تقومون بتعريبه مرة أخرى .
** اتبع جميع التعليمات في المقياس من تحديد عمر قاعدي و سقف اختبار و تحديد المستوى المدخلي و مراعاة الوقت في الاختبارات التي تحتاج لزمن وغيرها من التعليمات وسوف تكون هي القاعدة الصحيح في تطبيق المقياس.