موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

تم انشاء هذا الموقع منكم واليكم ، فأنتم هنا لاضفاء التفاعل المميز خارج قاعة المحاضرات الذي يضفي تميزاً لكم من نوع آخر، فأنتم هدفنا والارتقاء بكم علميا وتربويا هو مانصبوا اليه باذن الله تعالى ، فلنكن عند حسن الظن ، ولنكن على قدر من المسئولية الشخصية لنحقق الهدف المرجو من هذا الموقع التفاعلي، مع تحياتي لكم جميعاً.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

تم انشاء هذا الموقع منكم واليكم ، فأنتم هنا لاضفاء التفاعل المميز خارج قاعة المحاضرات الذي يضفي تميزاً لكم من نوع آخر، فأنتم هدفنا والارتقاء بكم علميا وتربويا هو مانصبوا اليه باذن الله تعالى ، فلنكن عند حسن الظن ، ولنكن على قدر من المسئولية الشخصية لنحقق الهدف المرجو من هذا الموقع التفاعلي، مع تحياتي لكم جميعاً.

موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

موقع الدكتور صـــــالـــح الجارالله الغامدي للدراسات التربوية


    الأخطاء الإملائية الشائعة

    avatar
    عمر عقيل الزبيدي


    عدد المساهمات : 171
    تاريخ التسجيل : 03/10/2012
    العمر : 50
    الموقع : القنفذة

      الأخطاء الإملائية الشائعة Empty الأخطاء الإملائية الشائعة

    مُساهمة  عمر عقيل الزبيدي الجمعة ديسمبر 14, 2012 3:34 am

    المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة، يراها لا تخرج عن




    1- الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.

    2- الألف اللينة في آخر الكلمة.

    3- همزة الوصل والفصل.

    4- التاء المربوطة والتاء المفتوحة.

    5- اللام الشمسية واللام القمرية.

    6- الحروف التي تنطق لا تكتب.

    7- الحروف التي تكتب ولا تنطق.

    8- الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.


    أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة


    9- ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحيحة والنفسية.

    10- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.

    11- نيسان القاعدة الإملائية الضابطة.

    12- الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.

    13- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبةبعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.

    14- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.

    15- إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.

    16- عدم تصويب الأخطاء مباشرة.

    17- التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء.

    18- استخدام اللهجات العامية في الإملاء.

    19- السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.

    20- قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.

    21- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي.

    22- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائي خارج كراسات الإملاء.

    23- عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.

    24- عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماما كافيا ولا سيما في الهمزات والألف اللينة.

    25- عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما البطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.










      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 2:55 pm