موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

تم انشاء هذا الموقع منكم واليكم ، فأنتم هنا لاضفاء التفاعل المميز خارج قاعة المحاضرات الذي يضفي تميزاً لكم من نوع آخر، فأنتم هدفنا والارتقاء بكم علميا وتربويا هو مانصبوا اليه باذن الله تعالى ، فلنكن عند حسن الظن ، ولنكن على قدر من المسئولية الشخصية لنحقق الهدف المرجو من هذا الموقع التفاعلي، مع تحياتي لكم جميعاً.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

تم انشاء هذا الموقع منكم واليكم ، فأنتم هنا لاضفاء التفاعل المميز خارج قاعة المحاضرات الذي يضفي تميزاً لكم من نوع آخر، فأنتم هدفنا والارتقاء بكم علميا وتربويا هو مانصبوا اليه باذن الله تعالى ، فلنكن عند حسن الظن ، ولنكن على قدر من المسئولية الشخصية لنحقق الهدف المرجو من هذا الموقع التفاعلي، مع تحياتي لكم جميعاً.

موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

موقع الدكتور صـــــالـــح الجارالله الغامدي للدراسات التربوية


5 مشترك

    سؤال تطبيقي على نظريات الارشاد حاول حله

    avatar
    عمر عقيل الزبيدي


    عدد المساهمات : 171
    تاريخ التسجيل : 03/10/2012
    العمر : 50
    الموقع : القنفذة

    سؤال تطبيقي على  نظريات الارشاد حاول حله  Empty سؤال تطبيقي على نظريات الارشاد حاول حله

    مُساهمة  عمر عقيل الزبيدي الجمعة ديسمبر 07, 2012 2:12 am

    س) طالب في المرحلة الثانوية يعيش مع والديه فأمه ربة بيت ووالده لديه محل تجاري خاص بمواد البناء وليس لديه عمال والده هو من يقوم بالعمل وأنا أساعده في بعد انصرافي من المدرسة ولا أرجع للبيت إلا بعد منتصف الليل , مما جعلني أتأخر عن طابور الصباح وبعد الأحيان مع بداية الحصة الثانية , فضعف مستواي , وحرمت من المشاركة في الأنشطة المحببة إلى نفسي بسسب تأخري وضعف مستواي .

    المطلوب :
    1- ما نوع المشكلة التي يعاني منها الطالب ( س )
    2- ما الظروف التي من خلالها يمكن تغيير السلوك المسبب للمشكلة .
    3- ما الأسلوب العلاجي الذي لجأت إليه المدرسة ؟
    4- ما النظرية التي استخدمتها المدرسة لحل المشكل؟



    رؤى الغامدي
    رؤى الغامدي
    مشرف


    عدد المساهمات : 159
    تاريخ التسجيل : 01/10/2012

    سؤال تطبيقي على  نظريات الارشاد حاول حله  Empty محاوله قد تكون صائبه وقد تكون خائبه ..

    مُساهمة  رؤى الغامدي الجمعة ديسمبر 07, 2012 5:13 am

    بسم الله الرحمن الرحيم ..

    المشكله :
    مشكلة التأخر الصباحي .حيث ان الطالب يتاخر عن حضور برنامج الاصطفاف الصباحي والحصة الأولى
    بسبب تكليف الآب لابنه ببعض الأعمال التي تؤخره عن المدرسة ..

    الظروف التي من خلالها يمكن تغيير السلوك المسبب للمشكله :
    - توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة.
    - اهتمام أداري المدرسة المستمر بحل هذه المشكلة ومعرفته بأسبابها...
    - مشاركة الإرشاد الطلابي في المدرسة بشكل كبير وفعال لحل هذه المشكلة .
    - مخاطبة ولي أمر الطالب بغياب أبنه وتأخره أولاً بأول حتى يتم السيطرة على الوضع قبل أن يتفاقم.
    فاما ان ياتي بالبديل ليساعده في عمله او يبحث عن عمل اخر ..

    الاسلوب العلاجي والنظريه المستخدمه ..

    يختلف من مدرسه لاخرى ولكن يجب ان يكون الهدف العام هو تقليل وخفض مستوى هذا السلوك ..والحد من هذه الظاهره ..

    ممكن ان نستخدم طريقة الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي .. (( نظرية اليس ))..


    شكرا لك ..
    د.صالح الجارلله
    د.صالح الجارلله
    مدير الموقع


    عدد المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 05/09/2012

    سؤال تطبيقي على  نظريات الارشاد حاول حله  Empty تدريب رائع وفكرة جيدة ياعمر الزبيدي

    مُساهمة  د.صالح الجارلله الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:28 am

    رائع هو طرحك يا عمر ورائع تفاعلك يارؤى وكم اتمنى ان يشترك باقي زملائكما في هذا النشاط التطبيقي ولا يهم الخطأ في هذه التدريبات
    avatar
    فهد عوضه المانعه


    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 30/09/2012

    سؤال تطبيقي على  نظريات الارشاد حاول حله  Empty اتوقع ان هناك جانبين في هذه المشكله

    مُساهمة  فهد عوضه المانعه الجمعة ديسمبر 07, 2012 4:05 pm

    انا اتوقع ان هنا مشكلتين وليست مشكله واحده المشكله الاولى متعلقه بالطالب والمشكله الثانيه متعلقه بوالد الطالب

    المشكله الاولى المتعلقه بالطالب وهي التاخر عن الدوام وكذلك انخفاض المستوى الدراسي ويشعر انه محروم من الانشطه المحببه اليه

    يلاحظ ان الطالب هو في المرحله الثانويه وهي مرحله المراهقه يجب على المرشد الطلابي في المدرسه وكذلك ادارة المدرسه معرفه خصائص هذه المرحله والتعامل معها جيدا .

    لو كنت انا المرشد الطلاب لاستخدمت نظرية الذات وذلك بتقبل مشاعر الطالب ثم عسكها وتوضيحها واحاول اوجه الطالب بطريقه غير مباشره
    وخاصه انه يقوم بعمل جيد وهو مساعده والديه وانمي فيه حب تحمل المسئوليه وكذلك سوف احاول مساعدته في ترتيب وتنظيم وقته جيداً

    سوف ابين لادارة المدرسه المده الزمنيه التي يتم خلالها حل المشكله حتى يتم مراعاة الطالب لو تأخر عن الطابور او عن الحصه لان هناك
    جانب اخر في العلاج وهو والده الذي اعتبره من وجهة نظري انه السبب الرئيسي في المشكله .

    ثانياً المشكله المتعلقه بالوالد

    انا اعتبره هو المسبب الرئيسي لمشكله ابنه لانه يقوم باخذ ابنه ويوكله باعمال كثير وربما تكون شاقه دون مراعاة رغبات هذا الابن واهتماماته ودون
    مبالاة لاوقات الدوام والمدرسه

    سوف استخدم مع الوالد نظريه العلاج العقلاني الانفعالي لالبرت اليس لانني اتوقع انه هناك افكار غير منطقيه عند والد الطالب هي التي تؤدي الى تصرفه هذا التصرف ( ربما يكون هناك فكره غير عقلانيه عند الوالد وهي ان الدراسه امر غير ظروري )

    من خلال استخدامي لهذه النظره سوف اعمل على دحض الافكار غير العقلانيه لدى والد الطالب وكذلك سوف اهتم جيدا باستخدام لعب الدور في التعامل مع الاب واضعه في مكان ابنه لانظر ماهي ردود فعله
    وربما سألجأ الى الحزم والشده لتغيير افكار الوالد .


    شكرا لطرح المشكله ومتشوق لرد الدكتور صالح على مشاركتي
    د.صالح الجارلله
    د.صالح الجارلله
    مدير الموقع


    عدد المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 05/09/2012

    سؤال تطبيقي على  نظريات الارشاد حاول حله  Empty ابشر يافهد

    مُساهمة  د.صالح الجارلله الجمعة ديسمبر 07, 2012 9:04 pm

    احسنت يافهد ال مانعة في التشخيص والعلاج وتطبيقك للجانب النظري رائع كما أن قولك هنالك مشكلتين صحيح فمن خلال السرد للمشكلة يتضح ما يلي :
    1- ان الطالب يعمل مع والده وهي ( مشكلة اقتصادية ) للاسرة ونعدها سببا للمشكلة الاساسية التي هي رقم 2
    2- مشكلة التأخر الصباحي عن المدرسة ( وهي المشكلة الاساسية )
    3- دور المرشد النفسي ما يلي : ( بالامكان استخدام نظرية الذات ) وكذلك ( النظرية السلوكية من خلال التعزيز )
    - ولو كنت متمكنا في نظرية الذات فمقابلة الطالب والتعرف على الاسباب الحقيقية ( ووفقا لنظرية الذات ) عليك كمرشد الاهتمام بشروط الاهمية ودورها في استبعاد وانكارخبرة (اهمية الدراسة والحضور المبكر للمدرسة )، مقابل استدماج خبرة العمل مع والده مكان اهمية المدرسة لكسب الاعتبار الايجابي من والده على حساب الدراسة.
    - معرفة قدرات الطالب وامكاناته وتشجيعه على الحوار والانفتاح نحو الدراسة والحضور المبكر للمدرسة
    - تشجيع الطالب على العمل مع والده ولكن بشرط الايفاء بالحضور المبكر والاجتهاد في الدراسة.
    4- دور المرشد مع الوالد : ( هنا يتم استدعاء الوالد ومناقشته في مستقبل الابن )
    من خلال تمكن المرشد من نظرية العلاج العقلاني الانفعالي ( وتغيير الافكار السلبية نحو المدرسة) الى افكار ايجابية في حال كان هنالك افكار سلبية بالفعل نستطيع ان نلفت انتباه الوالد الى خطأ هذه الافكار على ولده ونستطيع اقناعه بخطأه
    اشكركم جدا للرد والاستفسار وهذا يسرني ويجعلني اناقش معكم هنا كل الجوانب الارشادية_ وفقكم الله

    avatar
    إبراهيم حسن الزبيدي


    عدد المساهمات : 43
    تاريخ التسجيل : 05/10/2012

    سؤال تطبيقي على  نظريات الارشاد حاول حله  Empty رأيي وإن كان لا يفتى ومالك في المدينة

    مُساهمة  إبراهيم حسن الزبيدي السبت ديسمبر 08, 2012 1:44 am

    س) طالب في المرحلة الثانوية يعيش مع والديه فأمه ربة بيت ووالده لديه محل تجاري خاص بمواد البناء وليس لديه عمال والده هو من يقوم بالعمل وأنا أساعده في بعد انصرافي من المدرسة ولا أرجع للبيت إلا بعد منتصف الليل , مما جعلني أتأخر عن طابور الصباح وبعد الأحيان مع بداية الحصة الثانية , فضعف مستواي , وحرمت من المشاركة في الأنشطة المحببة إلى نفسي بسسب تأخري وضعف مستواي .

    المطلوب :
    1- ما نوع المشكلة التي يعاني منها الطالب ( س )
    2- ما الظروف التي من خلالها يمكن تغيير السلوك المسبب للمشكلة .
    3- ما الأسلوب العلاجي الذي لجأت إليه المدرسة ؟
    4- ما النظرية التي استخدمتها المدرسة لحل المشكل؟

    1- المشاكل :
    التأخرعن طابور الصباح وبعد الأحيان مع بداية الحصة الثانية .
    ضعف المستوى الدراسي .
    الحرمان من المشاركة في الأنشطة المحببة إليه .
    السبب الرئيس لكل هذا هو ( الوالد )
    2- الظروف التي من خلالها يمكن تغيير المشكلة سأوضحا في الرقم (4 )
    3- المدرسة لم تستخدم أسلوبا تربويا مع الطالب فقد حرمته من الأنشطة المحببة إليه بناء على السلوك الظاهر ( التأخر ، وضعف المستوى ) .
    4- لم يرد ما يشير على استخدام المدرسة لأي نظرية فقط سلوك ظاهر ( تأخر ، ضعف ) قابله عقاب ( حرمان ) .
    ورأيي لو كنت مرشدا ووردت هذه الحالة لاستدعيت والده مباشرة أو زرته في مقر عمله واستخدم معه نظرية العلاج العقلاني الانفعالي ( وتغيير الافكار السلبية نحو المدرسة) الى افكار ايجابية في حال كان هنالك افكار سلبية بالفعل نستطيع ان نلفت انتباه الوالد الى خطأ هذه الافكار على ولده ونستطيع اقناعه بخطأه ( كما تفضل الدكتور صالح ) إضافة إلى إقناعة بضرورة السماح لابنه بمغادرة مقر العمل في وقت مبكر ليتمكن من القيام بمهامه تجاه المدرسة ، فالطالب حسب روايته فاهم مشكلته وعارف أسبابها ويحتاج منا فقط مساعدته في إقناع أبيه ، والسلام .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:36 am