الشاعر المبتدئ في الشعر (الفصيح) الأفضل له إنه يكون على علم بأوزان وبحور الشعر العربي العامودي ..
وهذا العلم يُسمَّى بـ(العَروض) .. وقد ابتكره العالم والداهية والعبقري الفذ العربي المسلم / الخليل بن أحمد الفراهيدي - رحمه الله - (100 - 175هـ) .
وربما يكون هناك شاعر موهوب لم يعلم عن العروض شيئاً وهو مبدع في الشعر الفصيح .. وقد سمعت أن الشاعر الشعبي الكبير (خلف بن هذال العتيبي) لا يعلم عن طروق الشعر العامي شيئاً .....!
وأوزان الشعر العمودي (16) وزناً .. وتُسمى البحور أو الأوزان (الخليليّة) .. نسبة للخليل بن أحمد .
والبحور تتكون من تفعيلات .. والتفعيلات عشر : ( مستفعلن ، متفاعلن ، مفاعيلن ، مفاعلتن ، فاعلاتن ، فعولن ، فاعلن ، مفعولاتُ ، مستفعِ لن ، فاعِ لاتن ) . وأقصى ما يتكون منه البحر تفعيلتان فقط مُكررة على حسب طول البحر .. وقد يكون البحر بتفعيلة واحدة مكررة .
وتتعرض هذه التفعيلات لتغييرات بنقص أو زيادة تُسمى بـ (الزحافات ، والعلل) .. وسنعرض لبعض منها .
والبحور هي : ( الطويل ، البسيط ، الكامل ، الوافر ، الخفيف ، الرمل ، المديد ، المتقارب ، المتدارك ، المضارع ، المقتضب ، المجتث ، الرجز ، الهزج ، السريع ، المنسرح ) .
وسنلقي الضوء على البحور المشهورة ، ونحسره قليلاً عن البواقي ..
1 / الطويـــــل :
تفعيلاته : ( فعولن.مفاعيلن.فعولن.مفاعيلن .... فعولن.مفاعيلن.فعولن.مفاعيلن )
وهو أشهر البحور العربية وأكثرها استعمالاً .. حيث جاء عليه (ثلث) الشعر العربي !
ومن شواهده معلقة امرؤ القيس المشهورة :
قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ .... بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ
وتتعرض تفعيلات هذا البحر لتغييرات كثيرة .. فـ (فعولن) : قد تكون (فعولُ) وهذا كثير .. و (مفاعيلن) : قد تكون (مفاعلن) أو (مفاعي) .. وهذا كثير أيضاً ..
.......
.......
2 / البسيط :
تفعيلاته : (مستفعلن.فاعلن.مستفعلن.فاعلن ..... مستفعلن.فاعلن.مستفعلن.فاعلن )
ومن شواهده درّة المتنبي التي مطلعها :
وا حرّ قلباه ممّن قلبُهُ شَبِـــمُ ...... ومَن بجسمي وحالي عنده سقــــمُ
والتي يقول فيها :
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ...... وأسمعت كلماتي مَن به صممُ
أنام ملء جفوني عن شواردها ...... ويسهر القوم جرّاها ويختصموا
الليل والخيل والبيداء تعرفني ...... والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ
وتفعيلاتها تتعرض لتغييرات أيضاً .. فـ(مستفعلن) تتحول إلى (مُتَفعلن) أحياناً .. و (فاعلن) تتحول إلى (فعلن) كثيراً .. ويلزم هذا التغيير في أخر تفعيلة في الأبيات في القصيدة الماضية .
.........
.........
3 / الكامل :
وتفعيلاته : ( مُتَفاعلن . متفاعلن . متفاعلن ........مُتَفاعلن . متفاعلن . متفاعلن )
ومن شواهده معلَّقة عنترة الشهيرة :
هل غادر الشعراء من متــــــردّمِ ......... أم هل عرفت الدار بعد توهُّم
ومنه قول الشاعر :
ذهب الذين أعيش في أكنافهم ...... وبقيتُ فرداً مثل جلد الأجربِ !
وتتعرض تفعيلته الوحيدة (متفاعلن) إلى تغييرات .. وهي (متْفاعلن) -بتسكين الثاني - وهو كثير ولا يلزم .. و (مُتفاعلْ) وهو لازم في آخر تفعيلة كما في هذا البيت :
بيني وبينَكَ حُرقةٌ وهيـامُ .......... وصبابةٌ نحُلتْ لهـا الأجسامُ
وهناك تغييرات أخرى لا يسع المجال لسردها .
...........
...........
4 / الوافر :
وتفعيلاته : ( مفالعتن مفاعلتن فعولن ........ مفاعلتن مفاعلتن فعولن )
ومثاله معلقة عمرو بن كلثوم والتي فيها :
ونحنُ الحاكمون إذا أُطعنــــا ........ ونحن العازمون إذا عُصينـــــــا
ونحن الفائزون إذا هُزمنـــا ........ ونحن الغاضبون إذا رَضينــــــا >> ترى ماهيب من بطني ذي
..........
..........
5 / الخفيف :
وتفعيلاته : ( فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ....... فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن )
ومن شواهده معلقة الحارث بن حلزة اليشكري :
آذنتنا ببينهــــا أسمـــاءُ ...... رُبَّ ثاوٍ يمل منها الثـــــواءُ
ومنه قول شوقي :
خدعوها بقولهم حسنـــــــــاءُ ...... والغواني يغرّهنّ الثنــــــــاءُ
.............
.............
6/ الرمل : وتفعيلاته : ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ......... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن )
............
7/ المتقارب : وتفعيلاته : ( فعولن فعولن فعولن فعولن......... فعولن فعولن فعولن فعولن)
............
8/ المديد : وتفعيلاته : ( فاعلاتن فاعلن فاعلاتن ......... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن )
............
9/ الهزج : وتفعيلاته : ( مفاعيلن . مفاعيلن......... مفاعيلن . مفاعيلن)
............
10/ الرجز : وتفعيلاته : ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن......... مستفعلن مستفعلن مستفعلن)
............
11/ السريع : وتفعيلاته : ( مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ......... مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ)
............
12/ المنسرح : وتفعيلاته : ( مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن ......... مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن )
............
13/ المضارع : وتفعيلاته : ( مفعولات . مستفعلن ......... مفعولات . مستفعلن )
............
14/ المجتث : وتفعيلاته : ( مستفعِ لن. فاعلاتن ......... مستفعِ لن. فاعلاتن )
............
15/ المتدارك : وتفعيلاته : ( فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ......... فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن )
............
16/ المقتضب : وتفعيلاته : ( مفعولاتُ . مستفعلن ......... مفعولاتُ . مستفعلن)
............
هذه كل البحور العربية المشهورة .. بقي أن نقول إن غالب هذه البحور له استعمالات متعددة .. فقد يفقد تفعيلة أو تفعيلتان .. ويسمونه (المجزوء ، أو المنهوك ، أو المشطور )
وهناك طريقة التقطيع وأسماء القوافي وألقاب الأبيات والعيوب والكتابة العروضية وغيرها لا يسع هذا الموضوع لذكرها وربما أكتبها كـردّ إذا وجدت ذلك مناسباً .
.............
هذا كل ما لدي .. أرجو للجميع الفائدة .. و لاتنسونا من دعائكم .. وملاحظاتكم ..
وآسف للإطالة .. حاولت الإيجاز ما استعطت .. ولكن طبيعة هذه المواضيع أن تطول ..
وهذا العلم يُسمَّى بـ(العَروض) .. وقد ابتكره العالم والداهية والعبقري الفذ العربي المسلم / الخليل بن أحمد الفراهيدي - رحمه الله - (100 - 175هـ) .
وربما يكون هناك شاعر موهوب لم يعلم عن العروض شيئاً وهو مبدع في الشعر الفصيح .. وقد سمعت أن الشاعر الشعبي الكبير (خلف بن هذال العتيبي) لا يعلم عن طروق الشعر العامي شيئاً .....!
وأوزان الشعر العمودي (16) وزناً .. وتُسمى البحور أو الأوزان (الخليليّة) .. نسبة للخليل بن أحمد .
والبحور تتكون من تفعيلات .. والتفعيلات عشر : ( مستفعلن ، متفاعلن ، مفاعيلن ، مفاعلتن ، فاعلاتن ، فعولن ، فاعلن ، مفعولاتُ ، مستفعِ لن ، فاعِ لاتن ) . وأقصى ما يتكون منه البحر تفعيلتان فقط مُكررة على حسب طول البحر .. وقد يكون البحر بتفعيلة واحدة مكررة .
وتتعرض هذه التفعيلات لتغييرات بنقص أو زيادة تُسمى بـ (الزحافات ، والعلل) .. وسنعرض لبعض منها .
والبحور هي : ( الطويل ، البسيط ، الكامل ، الوافر ، الخفيف ، الرمل ، المديد ، المتقارب ، المتدارك ، المضارع ، المقتضب ، المجتث ، الرجز ، الهزج ، السريع ، المنسرح ) .
وسنلقي الضوء على البحور المشهورة ، ونحسره قليلاً عن البواقي ..
1 / الطويـــــل :
تفعيلاته : ( فعولن.مفاعيلن.فعولن.مفاعيلن .... فعولن.مفاعيلن.فعولن.مفاعيلن )
وهو أشهر البحور العربية وأكثرها استعمالاً .. حيث جاء عليه (ثلث) الشعر العربي !
ومن شواهده معلقة امرؤ القيس المشهورة :
قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ .... بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ
وتتعرض تفعيلات هذا البحر لتغييرات كثيرة .. فـ (فعولن) : قد تكون (فعولُ) وهذا كثير .. و (مفاعيلن) : قد تكون (مفاعلن) أو (مفاعي) .. وهذا كثير أيضاً ..
.......
.......
2 / البسيط :
تفعيلاته : (مستفعلن.فاعلن.مستفعلن.فاعلن ..... مستفعلن.فاعلن.مستفعلن.فاعلن )
ومن شواهده درّة المتنبي التي مطلعها :
وا حرّ قلباه ممّن قلبُهُ شَبِـــمُ ...... ومَن بجسمي وحالي عنده سقــــمُ
والتي يقول فيها :
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ...... وأسمعت كلماتي مَن به صممُ
أنام ملء جفوني عن شواردها ...... ويسهر القوم جرّاها ويختصموا
الليل والخيل والبيداء تعرفني ...... والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ
وتفعيلاتها تتعرض لتغييرات أيضاً .. فـ(مستفعلن) تتحول إلى (مُتَفعلن) أحياناً .. و (فاعلن) تتحول إلى (فعلن) كثيراً .. ويلزم هذا التغيير في أخر تفعيلة في الأبيات في القصيدة الماضية .
.........
.........
3 / الكامل :
وتفعيلاته : ( مُتَفاعلن . متفاعلن . متفاعلن ........مُتَفاعلن . متفاعلن . متفاعلن )
ومن شواهده معلَّقة عنترة الشهيرة :
هل غادر الشعراء من متــــــردّمِ ......... أم هل عرفت الدار بعد توهُّم
ومنه قول الشاعر :
ذهب الذين أعيش في أكنافهم ...... وبقيتُ فرداً مثل جلد الأجربِ !
وتتعرض تفعيلته الوحيدة (متفاعلن) إلى تغييرات .. وهي (متْفاعلن) -بتسكين الثاني - وهو كثير ولا يلزم .. و (مُتفاعلْ) وهو لازم في آخر تفعيلة كما في هذا البيت :
بيني وبينَكَ حُرقةٌ وهيـامُ .......... وصبابةٌ نحُلتْ لهـا الأجسامُ
وهناك تغييرات أخرى لا يسع المجال لسردها .
...........
...........
4 / الوافر :
وتفعيلاته : ( مفالعتن مفاعلتن فعولن ........ مفاعلتن مفاعلتن فعولن )
ومثاله معلقة عمرو بن كلثوم والتي فيها :
ونحنُ الحاكمون إذا أُطعنــــا ........ ونحن العازمون إذا عُصينـــــــا
ونحن الفائزون إذا هُزمنـــا ........ ونحن الغاضبون إذا رَضينــــــا >> ترى ماهيب من بطني ذي
..........
..........
5 / الخفيف :
وتفعيلاته : ( فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ....... فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن )
ومن شواهده معلقة الحارث بن حلزة اليشكري :
آذنتنا ببينهــــا أسمـــاءُ ...... رُبَّ ثاوٍ يمل منها الثـــــواءُ
ومنه قول شوقي :
خدعوها بقولهم حسنـــــــــاءُ ...... والغواني يغرّهنّ الثنــــــــاءُ
.............
.............
6/ الرمل : وتفعيلاته : ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن ......... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن )
............
7/ المتقارب : وتفعيلاته : ( فعولن فعولن فعولن فعولن......... فعولن فعولن فعولن فعولن)
............
8/ المديد : وتفعيلاته : ( فاعلاتن فاعلن فاعلاتن ......... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن )
............
9/ الهزج : وتفعيلاته : ( مفاعيلن . مفاعيلن......... مفاعيلن . مفاعيلن)
............
10/ الرجز : وتفعيلاته : ( مستفعلن مستفعلن مستفعلن......... مستفعلن مستفعلن مستفعلن)
............
11/ السريع : وتفعيلاته : ( مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ......... مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ)
............
12/ المنسرح : وتفعيلاته : ( مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن ......... مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن )
............
13/ المضارع : وتفعيلاته : ( مفعولات . مستفعلن ......... مفعولات . مستفعلن )
............
14/ المجتث : وتفعيلاته : ( مستفعِ لن. فاعلاتن ......... مستفعِ لن. فاعلاتن )
............
15/ المتدارك : وتفعيلاته : ( فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ......... فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن )
............
16/ المقتضب : وتفعيلاته : ( مفعولاتُ . مستفعلن ......... مفعولاتُ . مستفعلن)
............
هذه كل البحور العربية المشهورة .. بقي أن نقول إن غالب هذه البحور له استعمالات متعددة .. فقد يفقد تفعيلة أو تفعيلتان .. ويسمونه (المجزوء ، أو المنهوك ، أو المشطور )
وهناك طريقة التقطيع وأسماء القوافي وألقاب الأبيات والعيوب والكتابة العروضية وغيرها لا يسع هذا الموضوع لذكرها وربما أكتبها كـردّ إذا وجدت ذلك مناسباً .
.............
هذا كل ما لدي .. أرجو للجميع الفائدة .. و لاتنسونا من دعائكم .. وملاحظاتكم ..
وآسف للإطالة .. حاولت الإيجاز ما استعطت .. ولكن طبيعة هذه المواضيع أن تطول ..