موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

تم انشاء هذا الموقع منكم واليكم ، فأنتم هنا لاضفاء التفاعل المميز خارج قاعة المحاضرات الذي يضفي تميزاً لكم من نوع آخر، فأنتم هدفنا والارتقاء بكم علميا وتربويا هو مانصبوا اليه باذن الله تعالى ، فلنكن عند حسن الظن ، ولنكن على قدر من المسئولية الشخصية لنحقق الهدف المرجو من هذا الموقع التفاعلي، مع تحياتي لكم جميعاً.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

تم انشاء هذا الموقع منكم واليكم ، فأنتم هنا لاضفاء التفاعل المميز خارج قاعة المحاضرات الذي يضفي تميزاً لكم من نوع آخر، فأنتم هدفنا والارتقاء بكم علميا وتربويا هو مانصبوا اليه باذن الله تعالى ، فلنكن عند حسن الظن ، ولنكن على قدر من المسئولية الشخصية لنحقق الهدف المرجو من هذا الموقع التفاعلي، مع تحياتي لكم جميعاً.

موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

موقع الدكتور صـــــالـــح الجارالله الغامدي للدراسات التربوية


3 مشترك

    لوحات تعزيز للطلاب والطالبات بالمدارس

    وردة العمري
    وردة العمري


    عدد المساهمات : 195
    تاريخ التسجيل : 03/10/2012

     لوحات تعزيز للطلاب والطالبات بالمدارس  Empty لوحات تعزيز للطلاب والطالبات بالمدارس

    مُساهمة  وردة العمري الأحد نوفمبر 18, 2012 4:30 pm


    كل معلم يحتاج الى اساليب تعزيز متنوعة من اجل تشجيع التلاميذ وتحفيزهم نحو التعلم ..

    جذب انتباهي هذا الموضوع وحبيت انقله لكم ..

    وهو عبارة عن بعض اللوحات التعزيزية للطلاب..

    خصوصا وان فئة الاحتياجات الخاصة اشد حاجة الى هذه الاساليب من الطلاب العاديين..

    الموضوع ان شاء الله رح يكون مفيد لاعضاء التربية الميدانية ..

    وايضاً للمدرسين والمدرسات المتواجدين معنا ..


    أساليب تعزيز /




    اسم الأسلوب / شجرة النجوم :

    كيفية التنفيذ :

    1 ) عمل لوحة لشجرة النجوم .
    2 ) تعزز إجابات ومبادرات التلاميذ الإيجابية بالنجوم .
    3 ) من يحصل على أكبر عدد من النجوم يكرم بإلباسه وشاح أمير النجوم وتوضع صورته على لوحة الشرف و يعطى هدية في طابور الصباح .
    النتائج :

    1 ) خلق روح التنافس بين التلاميذ .
    2 ) المشاركة و التفاعل المستمر للحصول على وشاح أمير النجوم .
    3 ) غرس الطموح في نفوس التلاميذ .





    اسم الأسلوب / بنك التفوق :

    كيفية التنفيذ :

    1 ) عمل لوحة للبنك عبارة عن جيوب بلاستيكية بعدد التلاميذ المنتظمين في البرنامج .
    2 ) تعزز المبادرة الإيجابية من التلميذة بإعطائها " شيك " يقوم التلميذ بصرفه من المعلم ووضع القطعة المعدنية داخل الجيب البلاستيكي .
    3 ) يدوّن المعلم في سجل التلميذ الخاص " تاريخ الإيداع و المبلغ "
    4 ) في نهاية الأسبوع يكرّم التلميذ الحاصل على أكبر رصيد بهدية قيمة .
    5 ) تحرر ورقة مخالفة للتلميذ الذي يصدر منه سلوك خاطئ أو غير مرغوب فيه و يخصم من رصيده في البنك و يدوّن تاريخ المخالفة و المبلغ المخصوم .
    النتائج :

    1 ) تشجيع التلاميذ على التنافس و التفاعل الإيجابي المستمر .
    2 ) ينمي في التلاميذ القدرة على التعامل مع النقود و تشجيعهم على التوفير و الادخار .
    3 ) تجنّب السلوك الخاطئ و تحرّي كل ما هو مرغوب من سلوك و عمل .





    اسم الأسلوب / لوحة أكياس الهدايا :

    كيفية التنفيذ :

    - توضع كرة واحدة داخل الكيس للتلميذ الذي حصل على درجة كاملة في الإملاء أو القراءة أو الرياضيات في الحصة أو أجاب إجابة متميزة و ذلك خلال الأسبوع من يوم السبت إلى يوم الأربعاء و في نهاية الأسبوع تحسب الكرات و يحصل التلميذ الحاصل على أكبر عدد من الكرات على هدية قيمة .
    النتائج :

    توجد روح المنافسة و الإقبال على الحفظ و المذاكرة والاجتهاد .






    اسم الأسلوب / لآلي التميز :

    كيفية التنفيذ :

    1 ) تتكون اللوحة من عدة أصداف بعدد التلاميذ .
    2 ) يوضع كيس أسفل كل صدفة .
    3 ) تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع لؤلؤة في كيسه .
    4 ) بعد انقضاء أسبوعين يتم فرز عدد من اللآلئ بهدية رمزية و توضع صورتها في لوحة الشرف .
    5 ) يتم الإفادة من اللآلئ التي جمعها كل تلميذ (( مسابقة أجمل ابتكار )) يقوم التلميذ من خلاله بعمل يدوي مميز .
    النتائج :

    1 ) تنمية روح التنافس بين التلاميذ .
    2 ) غرس حب العمل اليدوي .
    3 ) تنمية روح الابتكار و الإبداع .
    4 ) ربط التلميذ بالبيئة المحلية .
    5 ) تشجيع التلاميذ على بذل الجهد لتحسين مستواهم التحصيلي .





    اسم الأسلوب / لوحة الأصابع :

    كيفية التنفيذ :

    - من خلال الحصص الدراسية اليومية يقوم المعلم بوضع نجمة على الإصبع . و الإصبع الذي ينتهي من عدد النجوم يحصل التلميذ على هدية . و هكذا مع بقية الأصابع .
    النتائج : ـــــــ
    1 ) إثارة روح التنافس بين التلاميذ في جمع عدد أكبر من النجوم للحصول على الهدية .
    2 ) جعل العملية التعليمية مسلية و شيقة لدى التلاميذ .






    اسم الأسلوب / طائرة التفوق والتميز :

    كيفية التنفيذ :

    1 ) عمل تذكرة دخول للطائرة مثبت عليها صور التلاميذ و مدون عليها نوع التميز مثل القراءة ، الخط ، المشاركة الصفية ، الحفظ ، النظافة ، التعاون ، الأمانة ...
    2 ) تثبت تذكرة الدخول على مقعد التلميذ .
    3 ) عندما يكمل التلميذ رصد الدرجات توضع صورته في الطائرة .
    النتائج :

    1 ) تشجيع التلاميذ على الاستمرار في الجد و الاجتهاد .
    2 ) خلق روح التنافس بينهم .
    3 ) ارتفاع المستوى التحصيل لدى معظم التلاميذ .
    4 ) إثارة الدافعية للتعلم عند التلاميذ .





    اسم الأسلوب / شخصية البرنامج :

    كيفية التنفيذ :

    1 ) لوحة خشبية بها صورة تحمل مربع به صور التلاميذ المسجلين في البرنامج و بجانب كل صورة شخصية ، تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع دائرة على جسم الشخصية .
    2 ) يقاس تميز التلميذ من خلال جمع أكبر عدد من الدوائر .
    3 ) عندما يمتلئ جسم الشخصية بالدوائر يكرم التلميذ بهدية قيمة ويلقب بشخصية البرنامج المتميزة .
    النتائج :

    1 ) إثارة الدافعية للتعلم و المشاركة لدى التلاميذ .
    2 ) إشاعة جو من التنافس الشريف بين التلاميذ .





    اسم الأسلوب / عناقيد العنب :

    كيفية التنفيذ :

    1 ) عمل لوحة فيها عناقيد للعنب بعدد تلاميذ الفصل و حبات العنب تكون غير ملونة .
    2 ) توضع صورة التلميذ بجانب عنقود العنب .
    3 ) يجمع التلميذ أكبر عدد من حبات العنب بالمبادرات الإيجابية فيها .
    4 ) يلوّن المعلم حبات العنب في اللوحة كتعزيز للمبادرة الإيجابية من التلميذ .
    5 ) يكرم أول تلميذ يكمل عنقوده بجائزة قيمة .
    6 ) يمكن للمعلم استخدام حبات العنب البلاستيكية بدلاً من التلوين .

    النتائج : ـ
    - خلق روح المنافسة و المثابرة المستمرة على الحفظ و الفهم و الحل السريع .
    وذلك له أثر في تشجيع العادات الصحيحة و السليمة مثل : الغذاء السليم – المحافظة على الصلاة في أوقاتها وغير ذلك من العادات الحسنة .




    اسم الأسلوب / سفينة المتفوقين:

    كيفية التنفيذ :

    1 ) رسم سفينة المتفوقين على لوحة كبيرة باستخدام الألوان الجذابة .
    2 ) تخصيص مكان في اللوحة لوضع صور التلاميذ .
    3 ) رسم نوافذ أعلى كل صورة .
    4 ) توضع النجوم داخل النوافذ .
    5 ) في نهاية كل شهر يتم رصد عدد النجوم و إعطاء هدية للتلميذ الحاصل على أكبر عدد من النجوم .
    النتائج : ــــــ
    1 ) تحفز التلميذ على بذل جهد أكبر للوصول إلى أعلى مرتبة .
    2 ) تنمية حب المنافسة الشريفة .
    3 ) تحفز التلميذ على تحسين مستواه .
    4 ) التفاعل الإيجابي .





    اسم الأسلوب / بنك صعوبات التعلم للتميز :

    كيفية التنفيذ :

    1 ) عمل صناديق صغيرة بعدد تلاميذ البرنامج و يوضع عليها صورهم .
    2 ) يكتب شعار للوحة و هو : " بنك صعوبات التعلم للتميز يدعوك للفوز بجائزة التلميذ المتميز من خلال جمع أكبر رصيد من المال " .
    3 ) عند تعزيز مبادرة التلميذ الإيجابية توضع قطعة معدنية في صندوقه .
    4 ) في نهاية كل أسبوعين يكرم التلميذ الذي استطاع جمع أكبر عدد من القطع المعدنية في طابور الصباح .
    النتائج :

    1 ) إثارة الدافعية للتعلم عند التلاميذ .
    2 ) إشاعة جو من المنافسة الشريفة بين التلاميذ .
    3 ) ارتفاع مستوى التحصيل لدى التلاميذ .




    اسم الأسلوب / لوحة الأحرف الذهبية :

    كيفية التنفيذ :

    1 ) وضع عدد من الأكواب بعدد تلاميذ البرنامج على اللوحة .
    2 ) يرقم كل كوب برقم معين و هذه الأرقام بعدد تلاميذ البرنامج .
    3 ) يحفظ كل تلميذ رقم كوبه على اللوحة .
    4 ) وضع سلة بها كمية كبيرة من أحرف الهجاء الذهبية .
    5 ) يحصل التلميذ على حرف أو أكثر مقابل مبادرته الإيجابية .
    6 ) بعد انقضاء شهر يكرم التلميذ الذي جمع أكبر قدر من الحروف الذهبية المرتبة بإعطائه هدية قيمة .
    النتائج :

    1 ) المشاركة الإيجابية أثناء الحصة .
    2 ) تساعد على حفظ أحرف الهجاء و تمييزها .
    3 ) تساعد على إتقان العد .
    4 ) تحفز التلاميذ على بذل المزيد الجهد .



    اسم الأسلوب / بطاقات النجوم :

    كيفية التنفيذ :

    1 ) تصمم بطاقات صغيرة تحتوي على فراغات .
    2 ) يحصل التلميذ على نجمة توضع داخل الفراغ عند إتقان كل هدف تدريسي .
    3 ) بعد انقضاء أسبوعين يكرم التلميذ حسب مجموع النجوم التي حصل عليها .
    - إذا حصل التلميذ على 5 نجوم يقدمه له فطور مجاني .
    - إذا حصل التلميذ على 10 نجوم يقدمه له هدية قيمة .
    - إذا حصل التلميذ على 15 نجمة يشارك في زيارة خارجية .
    النتائج :

    1 ) المشاركة الإيجابية أثناء الحصة .
    2 ) إثارة الدافعية للتعلم عند التلاميذ .
    د.صالح الجارلله
    د.صالح الجارلله
    مدير الموقع


    عدد المساهمات : 165
    تاريخ التسجيل : 05/09/2012

     لوحات تعزيز للطلاب والطالبات بالمدارس  Empty موضوع رائع جدا وسهل التطبيق

    مُساهمة  د.صالح الجارلله الخميس نوفمبر 29, 2012 5:17 am

    التعزيز احد اهم المفاهيم التربوية وعند تطبيقه نرى النتائج بشكل سريع وتطبيقه لا يحتاج الى جهد ومال وانما الى براعة في استخدام افضل الافكار المحفزه للطلاب _ شكرا لهذا الطرح الجميل
    شـــريفـــه الثقفـــي
    شـــريفـــه الثقفـــي


    عدد المساهمات : 52
    تاريخ التسجيل : 03/11/2012

     لوحات تعزيز للطلاب والطالبات بالمدارس  Empty رد: لوحات تعزيز للطلاب والطالبات بالمدارس

    مُساهمة  شـــريفـــه الثقفـــي الخميس نوفمبر 29, 2012 5:33 am

    رائع جدا اخت وردة ... ولكن اسمحي لي ان اضيف ملاحظتي الى كل معلم ومعلمة يستخدمون مثل هذه الاساليب يبنغي على المعلم مراعاة الصدق والعدل في تطبيق مثل هذه الاساليب التحفيزية ,ومراعاة الفروق الفردية في ذلك فقد تخلق نوعاً نوعا من الأحباط لدى الطالب المخفق لكونه يحتاج الى رعاية خاصه في النهوض بمستواه فحينها ينبغى ان نراعي قدرات امثال اولئك الذين بحاجة الى اساليب تعزيز خاصة تناسب قدراتهم .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 2:55 pm