بعض تطبيقات نظرية التحليل النفسي والتي يمكن أن تتطبق في المدراس من قبل المرشد الطلابي :
1) قيام المرشد الطلابي بطمأنة المسترشد ، وتأكيد ثقته بنفسه ، وتكوين علاقة مهنية سليمة معه تعتمد على التتقبل .
2 ) إعطاء المسترشد الفرصة للتعبير عما يدور في ذهنه من خلال التداعي الحر ، وهذا ليس بالأمر السهل حتى يتمكن من التحدث عن نفسه بطلاقة ، لإخراج المشاعر والخبرات المؤلمة المكبوته بداخله .
3) إمكانية الاستفادة من الألعاب الرياضية والتمرينات السويدية بأنواعها المختلفة للطلاب الذين يظهرون ميولا عدوانية مثلا من خلال التعاون مع معلم التربية البدنية بالمدرسة .
4 ) الإفادة من المعايير الاجتماعية التي تضبط مسلك المجتمع وتوجهه من خلال توضيح أهمية الالتزام بها للطلاب ، وأولياء أمورهم ، وحثهم على التعامل بها في حياتهم اليومية .
5) إمكانية وقوف المرشد الطلابي على المشاعر الانفعالية التي يظهرها المسترشد للكشف عن صراعه الأساسي المكبوت أو الدفين .
المرجع / التوجيه والارشاد واقع وتطلعات دراسة تطبيقية تحليلية د/ عويضه بن رجاء الله البلادي
[/b]1) قيام المرشد الطلابي بطمأنة المسترشد ، وتأكيد ثقته بنفسه ، وتكوين علاقة مهنية سليمة معه تعتمد على التتقبل .
2 ) إعطاء المسترشد الفرصة للتعبير عما يدور في ذهنه من خلال التداعي الحر ، وهذا ليس بالأمر السهل حتى يتمكن من التحدث عن نفسه بطلاقة ، لإخراج المشاعر والخبرات المؤلمة المكبوته بداخله .
3) إمكانية الاستفادة من الألعاب الرياضية والتمرينات السويدية بأنواعها المختلفة للطلاب الذين يظهرون ميولا عدوانية مثلا من خلال التعاون مع معلم التربية البدنية بالمدرسة .
4 ) الإفادة من المعايير الاجتماعية التي تضبط مسلك المجتمع وتوجهه من خلال توضيح أهمية الالتزام بها للطلاب ، وأولياء أمورهم ، وحثهم على التعامل بها في حياتهم اليومية .
5) إمكانية وقوف المرشد الطلابي على المشاعر الانفعالية التي يظهرها المسترشد للكشف عن صراعه الأساسي المكبوت أو الدفين .
المرجع / التوجيه والارشاد واقع وتطلعات دراسة تطبيقية تحليلية د/ عويضه بن رجاء الله البلادي