موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

تم انشاء هذا الموقع منكم واليكم ، فأنتم هنا لاضفاء التفاعل المميز خارج قاعة المحاضرات الذي يضفي تميزاً لكم من نوع آخر، فأنتم هدفنا والارتقاء بكم علميا وتربويا هو مانصبوا اليه باذن الله تعالى ، فلنكن عند حسن الظن ، ولنكن على قدر من المسئولية الشخصية لنحقق الهدف المرجو من هذا الموقع التفاعلي، مع تحياتي لكم جميعاً.


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

تم انشاء هذا الموقع منكم واليكم ، فأنتم هنا لاضفاء التفاعل المميز خارج قاعة المحاضرات الذي يضفي تميزاً لكم من نوع آخر، فأنتم هدفنا والارتقاء بكم علميا وتربويا هو مانصبوا اليه باذن الله تعالى ، فلنكن عند حسن الظن ، ولنكن على قدر من المسئولية الشخصية لنحقق الهدف المرجو من هذا الموقع التفاعلي، مع تحياتي لكم جميعاً.

موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع الدكتور صـــــالــح الجارالله الـغامدي للدراسات التربوية

موقع الدكتور صـــــالـــح الجارالله الغامدي للدراسات التربوية


2 مشترك

    كيفية الاستفادة من نظرية التحليل النفسي في المجتمع المدرسي

    حسن عبدربه حسن التركي
    حسن عبدربه حسن التركي
    مشرف


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 22/10/2012

    كيفية الاستفادة من نظرية التحليل النفسي في المجتمع المدرسي  Empty كيفية الاستفادة من نظرية التحليل النفسي في المجتمع المدرسي

    مُساهمة  حسن عبدربه حسن التركي الجمعة نوفمبر 02, 2012 5:07 am

    بعض تطبيقات نظرية التحليل النفسي والتي يمكن أن تتطبق في المدراس من قبل المرشد الطلابي :
    1) قيام المرشد الطلابي بطمأنة المسترشد ، وتأكيد ثقته بنفسه ، وتكوين علاقة مهنية سليمة معه تعتمد على التتقبل .
    2 ) إعطاء المسترشد الفرصة للتعبير عما يدور في ذهنه من خلال التداعي الحر ، وهذا ليس بالأمر السهل حتى يتمكن من التحدث عن نفسه بطلاقة ، لإخراج المشاعر والخبرات المؤلمة المكبوته بداخله .
    3) إمكانية الاستفادة من الألعاب الرياضية والتمرينات السويدية بأنواعها المختلفة للطلاب الذين يظهرون ميولا عدوانية مثلا من خلال التعاون مع معلم التربية البدنية بالمدرسة .
    4 ) الإفادة من المعايير الاجتماعية التي تضبط مسلك المجتمع وتوجهه من خلال توضيح أهمية الالتزام بها للطلاب ، وأولياء أمورهم ، وحثهم على التعامل بها في حياتهم اليومية .
    5) إمكانية وقوف المرشد الطلابي على المشاعر الانفعالية التي يظهرها المسترشد للكشف عن صراعه الأساسي المكبوت أو الدفين .
    المرجع / التوجيه والارشاد واقع وتطلعات دراسة تطبيقية تحليلية د/ عويضه بن رجاء الله البلادي
    [/b]
    شـــريفـــه الثقفـــي
    شـــريفـــه الثقفـــي


    عدد المساهمات : 52
    تاريخ التسجيل : 03/11/2012

    كيفية الاستفادة من نظرية التحليل النفسي في المجتمع المدرسي  Empty رد: كيفية الاستفادة من نظرية التحليل النفسي في المجتمع المدرسي

    مُساهمة  شـــريفـــه الثقفـــي الأحد نوفمبر 04, 2012 9:50 am

    طرح رائع جدا اخي الفاضل ..

    دمت مميزاً.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 03, 2024 12:04 am